أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / تقرير: 3000 عامل يموتون سنويا بسبب الأخطار المهنية

تقرير: 3000 عامل يموتون سنويا بسبب الأخطار المهنية

كشفت المنظمة الديمقراطية للشغل عن أرقام مقلقة تتعلق بالعمل اللائق والصحي بالمغرب، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للصحة والسلامة المهنية، الذي يصادف يوم 28 أبريل من كل سنة .

وكشف تقرير النقابة، أن أزيد من 3000 عامل وعاملة يلقون حتفهم سنويا بالمغرب، وذلك بسبب ضعف آليات الوقاية من الأخطار المهنية، وظروف العمل السيئة في بعض لأحيان، مضيفا أن المغرب “لا يزال يفتقد لبيئة عمل لائقة وصحية وآمنة”.

وأضافت المنظمة أن الإبلاغ عن ما متوسطه 43 ألف حادث مرتبط بالعمل كل عام بالمغرب، في حين توجد حوادث أخرى كثيرة لا يتم التبليغ عنها لأسباب قانونية واجتماعية وثقافية. وأشار المصدر إلى أن مخاطر حوادث الشغل بالمغرب لا تزال هي الأعلى في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وفقاً لبيانات مكتب العمل الدولي.

وأوضحت أنه في كل عام، يتم الإعلان عن ما متوسطه، 000 42 من حوادث العمل، ويأتي قطاع البناء في مقدمة الحوادث، مسجلاً 10٪ متبوعا بقطاعات الصناعة والطاقة والتعدين. أما القطاع الزراعي، قالت النقابة ذاتها، أنه يواجه “وضعية مقلقة بشكل كبير، بسبب الحوادث المهنية المتعلقة أساسا بظروف نقل العمال اللاإنسانية”.

وأضاف المصدر أنه يتم «حشر النساء في بيكوبات وفي غياب التأمين، آخرها حادثة القطار بطنجة، التي أودت بحياة 6 عاملات زراعيات وإصابة 14 آخرين بجروح متفاوتة الخطورة»، مشددة على أن هذه الأرقام التي قدمتها، يأتي في ظل “غياب معطيات دقيقة حول حوادث الشغل والأمراض المهنية بالمغرب، خاصة في ظل غياب دراسة وطنية لواقع السلامة والصحة المهنية، وشروط وظروف العمل فيها”.

وأفادت أن “عدد الأطباء والمهندسين المسؤولين عن تفتيش العمل ضعيف جدا، ولا يكفي لجهة الدار البيضاء – سطات (19 طبيباً و 24 مهندسا)”.

ولفت المصدر إلى أن أرباب المهن “لا يحترمون المقتضيات المتعلقة بالصحة والسلامة المهنية في العمل، ولا يقومون بالفحوصات اللازمة للعاملين لديهم، كما نصت على ذلك مدونة الشغل الوطنية، حفاظا على سلامتهم وصحتهم”.

وشددت المنظمة،  في تقريرها، على أن المغرب “لا يزال يعاني من ثغرات على مستوى الصحة والسلامة المهنية، كما لا تزال وضعية الصحة والسلامة بالمغرب في العمل مقلقة جدا”.

شاهد أيضاً

سلا.. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص لمؤثرات عقلية ترتب عنها وفاة فتاة

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *