أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / تكريم الدكتور عباس الجيراري في ثالث أيام مهرجان “ملحونيات” بآزمور

تكريم الدكتور عباس الجيراري في ثالث أيام مهرجان “ملحونيات” بآزمور

انطلق اليوم الثالث من سهرات الدورة الثامنة لمهرجان “ملحونيات”، بكورال جمعية أحمد برقية لفن الملحون بآزمور، والتي تضم مجموعة من الشباب، بينهن طفل صغير، فائزون بالمسابقة الوطنية للملحون، او مرشحون للفوز بها، وذلك رفقة جوق منتخب أمهر عازفي الملحون برئاسة الأستاذ محمد الوالي.


وقد أدت المجموعة باقة متنوعة من القصائد تحت إشراف شيخ دكالة، عبد المجيد الرحيمي، من قبيل قصيدة “يا تاج المرسلين” للمرحوم مولاي نزار الرحيمي، ثم قصيدة “الوردة”، وغيرها.


وقبل مواصلة فقرات السهرة الثالثة، التي حظيت كما اليوم السابق، بتوافد جماهير غفيرة حجت إلى ساحة ابراهام مولنيس، تم تكريم عميد الأدب المغربي ومؤسس البحث العلمي في شعر الملحون، عباس الجيراري، وذلك بحضور عامل مدينة الجديدة، محمد الكروج، الذي تولى تسليم درع التكريم للمحتفى به، الى جانب رئيس المجلس الإقليمي، محمد زاهيد، ورئيس المجلس البلدي لمدينة ازمور، نور البيت، ورئيس المجلس البلدي لمدينة الجديدة، جمال بربيعة، ومدير المكتب الشريف للفوسفاط بالجرف الأصفر، محمد امين قاطف، ومصطفى الببدوري، رئيس الجمعية الإقليمية للشؤون الثقافية، والشريف مولاي عبد الله الشوفاني. رئيس الشوفانيين، الذين أشرفوا على تسليم مجموعة من اللوحات الفنية لفنانين تشكيليين من أبناء مدينة آزمور إلى الدكتور عباس الجاري.

بعدما تقدم الدكتور الجيراري بكلمة شكر وامتنان بمناسبة تكريمه وأخذ صور تذكارية، تواصلت السهرة بقصيدة “لام المرشوق” للمرحوم التهامي المدغري، والتي أدتها الفنانة فاطمة الزهراء بن رحال، قبل أن يتفنن شيخ دكالة وابن مدينة آزمور، عبد المجيد الرحيمي، في غناء قصيدة “حراز عويشة”، للمرحوم المكي بلقرشي الزموري، والتي حظيت بإعجاب الجمهور الذي امعن في الاستماع لكلماتها التي هي عبارة عن قصة هزلية من التراث المغربي الأصيل.

ومن فن الملحون إلى الحضرة العيساوية، حيث أبدعت مجموعة الشريف الركراكي الحاج حسن بنخامة للفن العيساوي بمدينة آزمور في رسم لوحة فنية متميزة، ساهمت فيها أجساد الجماهير المتمايلة شمالا ويمينا إيذانا منها على تجاوبها المطلق مع طبق عيساوي متميز.


وفي ختام اليوم الثالث، تألق الفنان نسيم تابث، رفقة مجموعته للفن الشعبي القادمين من الشقيقة الجزائر، في أداء تشكيلة متنوعة من فن الملحون الجزائري، والتي نجح من خلالها في إمتاع الجمهور الزموري وزواره من عشاق هذا الفن الأصيل.

 

شاهد أيضاً

الدوزي و”دوراتا دورا” يستعدان لإحياء حفلات موسيقية تفاعلية دولية فريدة من نوعها

سيشارك كل من الفنانان الدوليان الدوزيDouziو’دوراتا دورا’Dhuratiفي حفلات خاصة سيتم بثها على الهواء مباشرة يوم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *