أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / تكوين ومواكبة 1600 تلميذ و140 أستاذا في “مبادرة تمكين” التي أطلقها المركز المغربي للإبداع والمقاولة الإجتماعية بشراكة مع مؤسسة BIC

تكوين ومواكبة 1600 تلميذ و140 أستاذا في “مبادرة تمكين” التي أطلقها المركز المغربي للإبداع والمقاولة الإجتماعية بشراكة مع مؤسسة BIC

أطلق المركز المغربي للإبداع والمقاولة الإجتماعية منذ سنة 2013، برنامج “مبادرة تمكين” الذي يهدف إلى تعزيز ثقافة ريادة الأعمال لدى تلاميذ الثانويات في المغرب من خلال سلسلة من الدورات التدريبية، ومواكبتهم على مدار العام الدراسي بغية جعل الثانويات محور الإبتكار الإجتماعي.

بعد خمس سنوات من التأثير وخلق مجموعة من المشاريع داخل الثانويات على الصعيد الوطني، المركز المغربي للإبداع و المقاولة الإجتماعية، شركة  ومؤسسة يعلنون عن شراكة تهدف إلى توسيع تأثير “مبادرة تمكين” على نطاق أكبر في السنوات القادمة واستهداف عدد أكبر من تلاميذ الثانويات والجمعيات الشريكة.

وأفاد المركز المغربي للإبداع والمقاولة الإجتماعية، في بلاغ له توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن كل نسخة من برنامج “مبادرة تمكين” تمتد على طول السنة الدراسية و تمر عبر ثلاث مراحل، يتم في الأولى تكوين التلاميذ حول المقاولة الإجتماعية وكيف يتمكنون من إيجاد حلول إبداعية للإشكاليات الإجتماعية، فيما يتم في المرحلة الثانية خلق مشاريع إبداعية تعمل على حل إشكاليات داخل مؤسساتهم، وهذا عن طريق التكوينات وحصص المرافقة والمواكبة التي تنظم بشراكة مع جمعيات على المستوى الوطني. وأما المرحلة الثالثة والأخيرة، فهي مرحلة تقديم المشاريع في المسابقة الوطنية لمبادرة تمكين، حيث يقدم التلاميذ المستفيدون من البرنامج مشاريعهم في حدث وطني لاختيار أحسن ثلاث مشاريع.

وأوضح البلاغ أن المركز المغربي للإبداع و المقاولة الإجتماعية، مؤسسة وشركة يطمحون عبر هذه الشراكة إلى خلق تأثير أكبر باستهداف أكبر عدد من التلاميذ والجمعيات الشريكة، حيث سيتم تكوين ومواكبة 1600 تلميذ يتراوح سنهم ما بين 14 و 16 سنة، إضافة إلى 140 أستاذا من مختلف الثانويات، والذين سيتم انتقاؤهم خلال الملتقيات التي سيتم تنظيمها على الصعيد الوطني للتعريف بمبادرة تمكين والمقاولة الاجتماعية.

 

إضافة إلى خلق التأثير عبر “مبادرة تمكين”، تهدف هذه الشراكة إلى التقليل من الهدر المدرسي، وتطوير مهارات التلاميذ وتسهيل فهم الدروس عن طريق توفير كتب إبداعية ووسائل تعليمية حديثة.

للإشارة، فقد تمكن برنامج “مبادرة تمكين”، ما بين سنتي 2013 و 2018، من تكوين ومواكبة أكثر من 1600 تلميذ وأكثر من 130 أستاذا على مستوى 140 ثانوية عمومية ب12 مدينة على الصعيد الوطني.

شاهد أيضاً

“جالية البرازيل” تعرب عن ارتياحها الكبير إثر الالتفاتة الملكية السامية لتسهيل عودة مغاربة العالم في أفضل الظروف

أعرب فاعلون جمعويون واقتصاديون ووعاظ مغاربة في البرازيل عن ارتياحهم الكبير إثر التعليمات التي أصدرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *