أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / تمازج الرومبا وكناوة في حفل افتتاح الدورة 22 من مهرجان كناوة

تمازج الرومبا وكناوة في حفل افتتاح الدورة 22 من مهرجان كناوة

كشفت الجهة المنظمة لمهرجان كناوة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن برنامج افتتاح الدورة 22 يتميز بإقامة فنية تجمع ممثل تجديد الفن الكناوي، المعلم حسن بوسو، وعبقرية الأنغام الكوبية وتقاليد هافانا أدونيس بانتر كالديرون، مع فرقته أوسين ديل مونتي.
وتلقى حسن بوسو، نجل الراحل المعلم حميدة بوسو، تعليمه وفقًا لمبادئ تقاليد كناوة، حيث بقي الريبيرتوار التقليدي مصدره الرئيسي للإلهام، مع إثراء فنه بحضور الموسيقيين الذين يجلبون الأنغام الغربية مما يؤدي إلى مزيج من الأساليب والثقافات الموسيقية المختلفة.


أما بالنسبة لفرقة Osain del Monté، فقد تم إنشاؤها في عام 2012 من قبل أدونيس بانتر كالديرون، وهو معجزة حقيقية في الإيقاع الأفرو-كوبي. تجمع المجموعة بين جيل الشباب الصاعد من المغنين والراقصين من هافانا وسفراء الموسيقى من أكثر الطقوس المقدسة الافروكوبية : السانتيريا، وبابلو، وأباكوا، وإيزا، ورومبا، وكولومبيا…
وأوضح البلاغ أن استعراض الافتتاح، الذي سينطلق في تمام الساعة السادسة مساء بباب دكالة، يعتبر دائما لحظة قوية ومميزة، حيث يجوب شوارع الصويرة بقيادة معلمين كناوة لإعلان بداية الاحتفالات، وايضا سيلتقي الفنانون بالصويريين وراد المهرجان من أجل الاحتفال معا بإطلاق الدورة 22.


واضاف البلاغ أن منصة مولاي الحسن ستتميز، خلال حفل الافتتاح، بإقامة المعلم حسن بوسو وأوسين ديل مونتي، وأيضا وصلة للمعلم عمر حياة، ثم مو كوياتي، حيث سيعيش عشاق الفن الكناوي جميعا تجربة موسيقية تجمع بين المعلم الكناوي عمر حياة وعازف الغيتار وكاتب الأغاني الشهير موه! كوياتي.
وسيبدع المعلم عبد الكبير وهشام مرشان في ختام حفل الافتتاح بمنصة مولاي الحسن، فيما ستعيش دار لوبان على إيقاعات المعلم سعيد بولحيمض وضيوفه، ودار الصويري على إيقاعات عيساوة الصويرة
. أما الليلة الرباطية، فسيتم إحياؤها مع المعلم فتح الله شوقي ورشيد لدهص ومحجوب الكوشي وعبد الرزاق مستقيم.

شاهد أيضاً

عن عمر ناهز 80 سنة.. الفنانة فاطمة الركراكي في ذمة الله

توفيت، صباح اليوم الاثنين، الممثلة والفنانة المغربية فاطمة الركراكي، عن عمر ناهز 80 سنة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *