أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / دولية / عاجل، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تستقيل، وهؤلاء أبرز المرشحين لخلافتها

عاجل، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي تستقيل، وهؤلاء أبرز المرشحين لخلافتها

أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، قبل قليل، استقالتها من منصبها، وقالت إنها فعلت ما بوسعها لتحقيق الديمقراطية وحماية اتفاق البريكست وإبرامه.

قرار ماي جاء ليمهد الطريق أمام اختيار زعيم جديد لحزب المحافظين من المرجح أن يسعى لإبرام اتفاق أكثر حسماً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وفي خطاب استقالتها، قالت ماي : “أنا فخورة بخدمة بلدي الذي أحبه”

ومكثت تيريزا ماي 3 سنوات في المنصب، طغت عليها أجواء الأزمة ولم تستطع تقديم مشروع خطة للخروج من التحاد الأوروبي تحظى بموافقة أغلبية الأطراف.

ومن المقرر أن تجتمع ماي مع رئيس اللجنة التي يرأسها جيفري كليفتون في حزب المحافظين والتي يمكنها إقالة رؤساء الحكومة لتحديد جدول زمني لرحيلها.

وصرح كليفتون براون لهيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي bbc”: “سيكون من الأفضل إذا استمرت كرئيسة مؤقتة للحكومة خلال انتخاب زعيم حزب المحافظين ليتولى حينها منصب رئيس الوزراء”.

ويستغرق انتخاب زعيم جديد لحزب المحافظين نحو 6 أسابيع.

وقالت صحيفة “تايمز” البريطانية إن من المتوقع أن تبدأ المنافسة على زعامة الحزب في 10 يونيو بعد زيارة دولة يقوم بها الرئيس الأميركي دونالد ترمب لبريطانيا.

ويرجح بعض المراقبين النائب بوريس جونسون لخلافة ماي، فهو كان وزير خارجية في حكومتها قبل أن يستقيل قبل عشرة أشهر إثر استمرار خلاف معها حول تدبير المرحلة.

ومن ضمن المرشحين أيضا مايكل غوف وزير البيئة، وجيريمي هانت الذي خلف جونسون في الخارجية بالإضافة إلى أندري ليدسوم التي كانت منافسة ماي بعد تنحي كامرون في 2016، لكنها فضلت أن تتنازل لها وتشغل وزارة العلاقات مع البرلمان.

وسيعمق رحيل ماي أزمة خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي حيث سيسعى رئيس الوزراء الجديد على الأرجح إلى اتفاق أكثر حسماً مما يزيد احتمالات الصدام مع التكتل وإجراء انتخابات عامة مبكرة.

وكالات.

شاهد أيضاً

الولايات المتحدة ترصد عددا قياسيا أسبوعيا لحوادث إطلاق النار خلال العامين الماضيين

شهدت الولايات المتحدة خلال الأسبوع من 17 حتى 23 يوليو عددا قياسيا من حوادث إطلاق …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *