أخبار عاجلة
الرئيسية / مختلفات / جامعة غرناطة تنظم ندوة حول “المغرب وإسبانيا: تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة”

جامعة غرناطة تنظم ندوة حول “المغرب وإسبانيا: تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة”

تنعقد بجامعة غرناطة بإسبانيا، خلال الفترة ما بين 20و21 يونيو 2018، ندوة دولية في موضوع “المغرب وإسبانيا: تاريخ متقاسم وذاكرة مشتركة”، والتي تندرج ضمن أيام التبادل الثقافي الإسباني- المغربي في المؤسسة الأوروبية – العربية. ويتم تنفيذها بالتعاون مع جامعة غرناطة، ومركز مبادرات التعاون التنموي (CICODE)، وفي المغرب بإشراف جامعة الحسن الأول بسطات.

يشارك في هذه الندوة مغاربة من جامعات: أليكانتي بإسبانيا، وجامعة الحسن الأول بسطات، وجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، وجامعة محمد الخامس بالرباط، وجامعة سيدي محمد بن عبد الله بفاس.

وفي الجلسة الأولى  ليوم الأربعاء 20 يونيو، التي تتطرق إلى موضوع التاريخ المشترك، يناقش محمد المحاسني، من المعهد الجامعي للبحث في علم الآثار والتراث التاريخي،  اليكانتي، “حركة الأشخاص والبضائع بين المغرب وإسبانيا في العصور القديمة”، فيما تتحدث ماريا دولورس  رودريغث غومث  (جامعة غرناطة) عن موضوع: “وثائق مغربية في مكتبة جامعة غرناطة”.

وفي موضوع “العلاقات الاقتصادية والتجارية”، الذي تتضمنه الجلسة الثانية من اليوم الأول للندوة، تتطرق ليلى مزيان (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء) إلى موضوع “التجارة,المبادلات والتنقل بين المغرب وإسبانيا (ق. السابع عشر-ق.التاسع عشر)، وهشام لبيض (جامعة الحسن الأول. سطا ت) لموضوع “العلاقات الاقتصادية المغربية الإسبانية : الحصيلة والآفاق”، فيما تناقش روصا  ماريا سوريانو (جامعة غرناطة) موضوع “الهجرة والتجارة بين المغرب والاتحاد الأوروبي”.

وفي جلسة يوم الخميس 21 يونيو حول “السياسات المشتركة”، يتطرق عبد الإله الدحاني (جامعة محمد الخامس بالرباط)، إلى “العلاقات المغربية الاسبانية في عهد سيدي محمد بن عبد الله (1757-1790)، فيما يناقش عبد  الصادق بوناجي (جامعة الحسن الأول ، سطا ت) موضوع “المغرب وإسبانيا من الأمس إلى اليوم: تاريخ متقاسم ، ذاكرة مشتركة، وروثييو بيلاسكو د كاسترو ( جامعة إكستريمادورا)، موضوع “العلاقات الاسبانية -المغاربية تحت الحماية الإسبانية”، وغونثالو فرنانث پارييا ( الجامعة المستقلة- مدريد)، موضوع “المغرب وإسبانيا: من الاستثناء الاستعماري إلى استثناء ما بعد الاستعمار”.

أما في الجلسة الأخيرة، والمتحورة حول العلاقات الثقافية، فسيتطرق أحمد بنرمضان ( جامعة محمد بن عبد الله- فاس) لموضوع “العلاقات الثقافية الإسبانية -المغربية ودورها في التقارب بين البلدين المتجاورين”، فيما سيناقش شعيب حليفي (جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء)، موضوع “تمثلات متبادلة في الرحلات الإسبانية والمغربية خلال القرن التاسع عشر”، وبياتريث مولينا رويدا (جامعة غرناطة ، معهد السلام والصراع )، موضوع “الواقع اللغوي بالمغرب وتصوره على الجانب الآخر كعامل مهم في العلاقات الثقافية”.

شاهد أيضاً

فؤاد بوعلي يكتب: اللغة الأم ومنطق التشظي

د. فؤاد بوعلي في أجواء تخليد اليوم العالمي للغة الأم، لا يتوقف بعض الباحثين والفاعلين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *