أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / جمعية ضباط الموانئ بالمغرب تناقش موضوع الموانئ الذكية بطنجة

جمعية ضباط الموانئ بالمغرب تناقش موضوع الموانئ الذكية بطنجة

• طنجة: حمو جديوي

نظمت جمعية ضباط الموانئ بالمغرب، يوم أمس الخميس 05 أبريل الجاري بطنجة، الدورة الرابعة من تظاهرتها “اليوم الوطني لقبطانيات الموانئ بالمغرب” حول موضوع: ” الموانئ الذكية، الفرص والمتطلبات”. والتأمت في هذه الدورة مختلف الأطراف المعنية بالنقل البحري في المغرب، بالإضافة إلى ضيوف قدموا من أوربا وإفريقيا، جاؤوا ليشاركوا في النقاش حول الموضوع وليصيغوا توصيات حول النماذج الجديدة المقترحة في مجال تدبير الموانئ والشبكات اللوجستية المتعلقة.

وعبر المنظمون عن قناعتهم بأن المغرب، المتواجد في ملتقى طرق التدفق اللوجستيكي والصناعي بالمنطقة، يعتبر أفضل بلد لتجربة الحلول الإبداعية في هذا المجال، ودعوا إلى ضرورة اغتنام الفرصة التي تتيحها التكنولوجيا الرقمية لإعطاء قيمة مضافة للنظام المينائي المغربي.

وفي تدخله، خلال الكلمة الافتتاحية للتظاهرة، عبر فؤاد البريني، رئيس مجلس مراقبة الوكالة الخاصة لطنجة المتوسط، عن دعم الوكالة لكل الجهود التي تتم في هذا الاتجاه. وفسر للحضور أنه يجب أن نعيد مفهوم “السلطة المينائية” إلى أصله، وهو مفهوم أقرب منه إلى تنمية وتحسين جودة الخدمات المينائية لمستعملي الميناء، وليس مفهوم “سلطة” تأمر وتنهى. وقال: “عبارة ميناء ذكي تعني في المقام الأول الذكاء الإنساني، وليس التقني والتكنولوجي. النساء والرجال الذين يشتغلون بكفاءاتهم من أجل تقديم أفضل خدمة، هم من يقف وراء هذا الذكاء. الميناء سيبقى دائما فضاء إنسانيا أولا، ثم تقنيا وتكنولوجيا”.

وأكد البريني، في ذات الكلمة، على الفرصة التي تتيحها التكنولوجيا في مجال الإبداع، الذي أصبح “ديمقراطيا في متناول الجميع، وليس حكرا على الدول المتقدمة أو الغنية”.

وتواصلت أشغال الدورة في ندوتين دراسيتين، كان موضوع الأولى هو تسليط الضوء على مفهوم الميناء الذكي وكل عناصره، في حين خصصت الندوة الثانية، لمناقشة الفرص والمخاطر التي يمثلها هذا المفهوم.

وكانت الدورة الرابعة لليوم الوطني لقبطانيات الموانئ، فرصة ليحتفل المنظمون بالذكرى العاشرة لتأسيس جمعيتهم.

تأسست جمعية ضباط الموانئ بالمغرب في 27 غشت 2008، وهي جمعية مهنية وعضو في الجمعية الدولية لقباطنة الموانئ، هدفها الرئيسي هو تعزيز مهنة ضابط الميناء في المجالات المحيطة بعمله كالسلامة البحرية، والأمن والحفاظ على البيئة.

شاهد أيضاً

سوق الصرف ببنك المغرب.. تحسن قيمة الدرهم بـ 0,55 % مقابل الأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,55 في المائة أمام الأورو، وظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *