أخبار عاجلة
الرئيسية / هي وهو / المرأّة / حزب الوحدة والديمقراطية ينظم يوما دراسيا حول آفاق الممارسة السياسية.

حزب الوحدة والديمقراطية ينظم يوما دراسيا حول آفاق الممارسة السياسية.


نظم حزب الوحدة والديمقراطية يوم أمس 22/7بالرباط يوما دراسيا حول موضوع “الممارسة السياسية والآفاق المستقبلية”. التظاهرة تمت بتنظيم مشترك بين منظمة المرأة الوحدوية منظمة الشباب الوحدوي وترأسها الدكتور أحمد فطري الأمين العام للحزب.

وفي تدخله بالمناسبة، أوضح الدكتور أحمد فطري أن ” الإطار الذي ننظم فيه هذا اليوم الدراسي هو القيام بدورنا كحزب وهو تأطير المواطنين. ” وأضاف الأمين العام : “موضوع اليوم الدراسي حيوي وتنظيمه من طرف شباب الحزب له دلالة خاصة, فالشباب هو المستقبل والاستمرارية وعماد العمل السياسي.” وقال موجها كلامه لهم لحثهم على التشبث والاستمرار بالعمل السياسي وتحذيرهم من ترك هذا الواجب الوطني: “عندما تترك العمل السياسي تترك المجال للفاسدين المفسدين لملء الفراغ. وبذلك تساهم بشكل غير مباشر في تثبيت هؤلاء” ولفت انتباه الحضور إلى الدور الفعال الذي لعبه الشباب في المجال السياسي منذ عهد الاستعمار مذكرا بأن “أغلب ال66 الذين وقعوا على وثيقة الاستقلال كانوا شبانا !”

أما في موضوع المرأة, فأكد السيد فطري على أن علاقة المرأة بالرجل علاقة تكامل وتعامل واحترام. وتحدث عن بعض المواضيع المتعلقة بالمرأة التي تثار في النقاش سواء بين فعاليات المجتمع المدني أو داخل الأحزاب السياسية. وقال محذرا من التطرف في المواقف: “هناك من ذهب في تطرفه إلى حد النداء إلى المساواة في الإرث وتناول القضية خارج إطار الشريعة الإسلامية, ونحن نحترم رأي الجميع, لكن من له مثل هذا الموقف ليس له موقع في حزبنا”.

وتناولت الدكتورة أسماء عرباوي رئيسة منظمة المرأة الوحدوية, التحديات التي تواجه المرأة المغربية في الممارسة السياسية متأسفة لكون “الممارسة السياسية ما تزال شأنا رجاليا”.

أما عبد الغني بلغمي رئيس منظمة الشبيبة الوحدوية, فأعرب من خلال عرضه لبعض المعطيات والأرقام عن تفاؤله بشأن تزايد اهتمام الشباب المغربي بالشأن السياسي.

وتحدث محمد عرعاري الذي يترأس باسم حزب الوحدة والديمقراطية إحدى الجماعات بإقليم تازة, عن الممارسة السياسية والتجربة الجماعية مشتكيا من كون المجالس لا تتوفر على الكفاءات اللازمة لتؤدي دورها المنشود. ونبه إلى وجود إجراءات معقدة ومتدخلين كثر تواكب أي مشروع. لكن المواطن حسب قوله “يجهل كل شيء عن هذه الإكراهات. وبالتالي يصعب الحفاظ على ثقة المواطن اتجاه المنتخبين.”

وخصصت الحصة الموالية للنقاش, وتميزت بمشاركة متميزة لمجموعة من الشباب والنساء. وبعدما رد المتدخلون عن التساؤلات التي طرحت, ختم الأمين العام أشغال اليوم الدراسي معبرا عن سروره بنجاحه وحاثا الشباب على بذل المزيد من الجهد.

 

شاهد أيضاً

انتخاب أعضاء مجلس المستشارين.. فترة إيداع الترشيحات مابين 24 و27 شتنبر الجاري

أفاد بلاغ لوزير الداخلية الثلاثاء، بأن الفترة المخصصة لإيداع الترشيحات برسم انتخاب أعضاء مجلس المستشارين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *