أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / هذه توصيات مجلس النواب لتحسين حكامة صندوق الإيداع والتدبير

هذه توصيات مجلس النواب لتحسين حكامة صندوق الإيداع والتدبير

على غرار ما تم بالنسبة للمجلس الأعلى للحسابات، يوصي البرلمان بمراجعة الإطار القانوني والمؤسسي لمجموعة CDG من أجل ملاءمته مع أفضل ممارسات إدارة الأعمال الحديثة.

أصدر البرلمان 23 توصية موجهة إلى مجموعة صندوق الإيداع والتدبير، تهم مجالات الحكامة والإستراتيجية والقيادة، إضافة إلى وضعية الشركات الفرعية والاستثمارات في الأسهم، وإدارة المساهمات المباشرة والقيادة المالية للاستثمارات.

وجاءت في وثيقة التوصيات، التي وافقت عليها لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب الأسبوع الجاري، توصية تدعو إلى إعادة صياغة الإطار القانوني والمؤسساتي لصندوق الإيداع والتدبير من أجل تحيينه وملاءمته مع الممارسات الفضلى لحكامة الشركات

دعا رئيس اللجنة ادريس الصقلي العدوي عبد اللطيف زغنون (رئيس مجموعة CDG) ، الذي يجب أن يرافقه وزير المالية ، لحضور اجتماع لاعتماد التوصيات الـ 23 التي صاغها نواب اللجنة. الهدف هو تشجيع تحسين إدارة هذه المجموعة العامة.

وتشمل هذه التوصيات الحوكمة والاستراتيجية والإدارة وإنشاء شركات تابعة واستثمارات في الأسهم والإدارة المالية والاستثمارات.

وتتعلق سبع توصيات منها بالحكامة حيث يوصي أعضاء اللجنة، على غرار ما تم بالنسبة للمجلس الأعلى للحسابات بمراجعة الإطار القانوني والمؤسسي لمجموعة CDG من أجل ملاءمته مع أفضل ممارسات إدارة الأعمال الحديثة.

ومجموعة صندوق الإيداع والتدبير مؤسسة عمومية تعمل في جمع وحماية الادخار وتوسيع رقعة الاحتياط، وتمويل الاقتصاد، وقيادة مشاريع البنية التحتية الكبرى ودعم السياسات القطاعية، ويمس عملها ثلاثة مجالات أنشطة إستراتيجية من الادخار والاحتياط إلى البنك والتمويل والتأمين والتنمية المجالية.

 

 

شاهد أيضاً

إطلاق منصة إنتاج الغاز الحيوي والكتلة الحيوية بفاس في 2020

أعلن مدير طلبات المشاريع والابتكار بمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، رشيد مرابط، أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *