أخبار عاجلة
الرئيسية / فن العيش / المرأّة / دمليج زهيرو مقابل سوار إنداي الذكي

دمليج زهيرو مقابل سوار إنداي الذكي

نظم الشاعر إيليا أبو ماضي هذه الأبيات، وتغنى بها المطرب العراقي ناظم الغزالي:

أَيُّ شَيءٍ في العيدِ أُهدي إِلَيكِ
يا مَلاكي وَكُلُّ شَيءٍ لَدَيكِ
أَسِواراً أَم دُمُلجاً مِن نُضارٍ
لا أُحِبُّ القُيودَ في مِعصَمَيكِ

لم يخطر في بال إيليا أبي ماضي ولا ناظم الغزالي، أن السوار في يد امرأة سيكون له دور غير الزينة.

وأنشد عميد الطرب الملحون الحاج الحسين التلالي قصيدته الشهيرة “الدمليج” الذي تركته المعشوقة زهيرو ضمانا لعودتها، لكن  عاشقها الشاعر ضيع الدملج وهام في مدينة فاس زنقة زنقة يبحث عنه. لعب دملج زهيرو دور الضمانة، والوفاء.

لكن في أيامنا هذه يبدو أن الدملج باتت له وظيفة أخرى. سيصبح وسيلة لحماية المرأة لا لزينتها، وربما سيتم تطويره ليؤدي الوظيفتين معا. لم نصل إلى ذلك بعد، لكن سوار ديارياتا ربما هو النموذج الأول.

طورت امرأة فرنسية من أصل سنغالي تدعى ديارياتا إنداي، تعمل مع شركة “مارلين شيابا”، تطبيقا مجانيا للهواتف الذكية يدعى “تطبيق-هن” (App-Elles)، ينبه الأقارب في حال تعرض المرأة للعنف.

يعمل التطبيق عند تشغيله على إرسال رسالة بالتزامن إلى ثلاث جهات اتصال محددة مسبقا، تجعل المستقبلين يسمعون الأصوات مباشرة من المكان، ويحصلون على موقع الضحية عبر نظام الأقمار الصناعية “جي.بي.أس”.

ويبقى على من يصلهم الإنذار أن يطلبوا النجدة للضحية “لأنها في حالة العدوان عليها من النادر أن تتمكن من طلب النجدة لنفسها”، ويتم الاحتفاظ بجميع البيانات تلقائيا، وهي مقبولة أمام المحكمة في حالة الإجراءات القانونية.

ويمكن للتطبيق أن يقترن بسوار بلوتوث يبلغ سعره نحو ثلاثين يورو، ولا يتجاوز عرضه سنتيمترا واحدا. ويسمح السوار بضغطة بسيطة لمدة أربع ثوان، بتشغيل التطبيق دون الحاجة إلى إخراج الهاتف.

وفي يناير الماضي، حصلت إنداي أثناء معرض الإلكترونيات الاستهلاكية في لاس فيغاس على جائزة “التكنولوجيا من أجل عالم أفضل”. وفي نهاية يونيو الماضي، تعهدت مؤسسة “فرنسا تلتزم” بمنحها هبة قدرها مئتي ألف يورو.

مضى الزمن الذي كانت زهيرو تضع فيه الدملج لتتجمل به، وجاء زمن ستضع فيه سوارا قيل عنه أنه “ذكي” ليحميها من العدوان، فماذا يا ترى سينشد مطربو هذا الزمن عن سوارهم الذكي؟

 

شاهد أيضاً

هل تسرع ترامب بحظر شركة هواوي؟ الإدارة الأمريكية تبحث عن مخرج للتراجع يحفظ ماء الوجه

قال رين زهينغفي المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة هواوي إن هواوي عانت في أول أسبوعين بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *