أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / دوزيم تشكف النقاب عن الوصلات الإشهارية العشر المرشحة للتنافس على جائزة تليلا

دوزيم تشكف النقاب عن الوصلات الإشهارية العشر المرشحة للتنافس على جائزة تليلا

كشفت القناة الثانية “دوزيم” النقاب عن الوصلات الإشهارية العشر، المرشحة للتنافس على “جائزة تيليلا”، وهي مسابقة تسعى إلى مكافأة الوصلة الإشهارية التلفزية التي تساهم في تثمين صورة المرأة في الإعلام المغربي، وكذا المساهمة في التصدي للصور النمطية التي تلاحق النساء، وذلك عبر تحسيس المعلنين ووكالات الاتصال والإشهار بقيم المساواة ما بين الجنسين.

وتم إطلاق هذه الجائزة بمساهمة الفاعلين الرئيسيين في مجال الاتصال والإعلام بالمغرب، ويتعلق الأمر باتحاد وكالات الاستشارة في الاتصال (L’UACC)، ومجموعة المعلنين بالمغرب (GAM)، وكذا المجموعة الإعلامية إيكوميديا.

وبهذا الخصوص، كشف منير الجازولي، رئيس مجموعة معلني المغرب، أن القناة الثانية قامت بشراكة مع مجموعة وكالات الإشهار بالمغرب بإطلاق الدورة الأولى لجائزة “تليلا”، والتي تأتي للعمل والمشاركة في مجهود جماعي لجميع الفاعلين في هذا القطاع من أجل تحسين صورة المرأة في الإشهار والقضاء على الصور النمطية للمرأة في الوصلات الإشهارية التي تبث على القنوات التلفزية في أول خطوة، في انتظار الاهتمام بوسائل الإعلام الأخرى في مرحلة مقبلة.

وأوضح الجازولي في تصريح لـ”المستقبل”، أن هذه المبادرة، وفيما يخص مجموعة معلني المغرب، تأتي في خضم مبادرات تشتغل عليها المجموعة منذ شهور ، منها دليل أو مرجع، وهو بصدد الاستكمال وسيتم توزيعه على كل الأعضاء بهدف مساعدتهم، وأيضا، مواكبتهم من أجل تطوير صورة المرأة في الإشهارات الخاصة بهم، وبالتالي يكون لهم دور فعال في تحسين صورة المرأة في الوصلات الإشهارية.

وعلى الصعيد العالمي، يقول الجازولي في ذات التصريح، أن هذه المبادرة تدخل أيضا في خضم العمل الذي تقوم به المجموعة كعضو في إطار المنظمة العالمية للمعلنين، والتي تشتغل بدورها على موضوع الصور النمطية، كما كان لها مشاورات مع معلنين في دول أخرى وتجارب مهمة ستعمل على الاستفادة منها في المغرب.

وعن المعايير التي تم اعتمادها لاختيار المرشحين الـ10 من أصل 23 طلبا، كشف الجازولي أنه لم يتم الاختيار بعد، وأوضح أنه تمت فقط عملية فرز أولي لـ 23 معلنا ممن قدموا ترشيحاتهم، وتم عزل الإعلانات التي كانت خارج الإطار أو لا تتضمن مجهودا كبيرا، وتم الاقتصار على 10 مرشحين ممن اتضح للجنة التنظيمية أنهم الأكثر تضمنا للشروط المطلوبة، وستشرف لجنة التحكيم على التداول بخصوصها واختيار الفائز بهذه الدورة الأولى.

من جانبه، أكد سليم الشيخ، المدير العام للقناة الثانية “دوزيم”، في كلمته خلال ندوة صحفية أقيمت مساء أول أمس الأربعاء 26 شتنبر الجاري بالدار البيضاء، أن مسابقة “جائزة تيليلا”، تهدف إلى المساهمة في التصدي للصور النمطية السلبية التي تلاحق النساء في الوصلات الإشهارية خاصة، وفي المشهد السمعي البصري بشكل عام، وأشار إلى أن هذه المبادرة تهدف إلى تحسيس المعلنين ووكالات الاتصال والإشهار بقيم المساواة ما بين الرجل والمرأة.

وأضاف ذات المسؤول أنه سيتم الإعلان عن نتائج المسابقة، في حفل خاص يوم 10 أكتوبر المقبل، وأن الوصلة الإشهارية الفائزة ستحظى بمساحة إعلانية مجانية على شاشة القناة الثانية.

وعلاقة بنفس الموضوع، كشفت خديجة بوجنوي، رئيسة لجنة المناصفة والتنوع بالقناة الثانية، في تصريح لـ”المستقبل” أن هدف اللجنة من هذه المبادرة هو فتح الحوار بخصوص الموضوع المتعلقة بالصور النمطية، “خصوصا أننا  منخرطون في حملة تحسيسية ضد الصور النمطية التي تطرح إشكالية عميقة”، تقول بوجنوي قبل أن تضيف: ” لدينا كإعلامين دور مهم في تغيير العقليات، لاسيما الذكورية أحيانا”.

جدير بالذكر أن لجنة التحكيم التي تسهر على هذه الجائزة تضم كلا من الأنثروبولوجي محمد الصغير جنجار، وليلى رحيوي الممثلة الدائمة لمنظمة الأمم المتحدة المعنية بالمرأة، والخبيرة في مجال النوع الاجتماعي ربيعة الناصري، والمدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة عادل الفقير، إلى جانب الكاتبة والمخرجة السينمائية صونيا التراب، والخبيرة في الاتصال والإشهار في تونس ومديرة وكالة memac ogilvy سيرين شريف.

وتتنافس على “جائزة تليلا” الوصلات الإشهارية التلفزية التالية:

Mia – LOVE STORIES
El Kef – SHEMS
Huilor – KLEM
Lesieur – KLEM
BMCE Bank of Africa – MOZAIK
MDJS_Muay Thai – INITIATIVE DIGITAL
UMNIA BANK – RAPP
MIO – SPARK BY THE DDB NETWORK
Attijariwafa Bank – SAGA COMMUNICATION
IKEA – KLEM

 

شاهد أيضاً

جهة بني ملال-خنيفرة: رفع عدد مراكز تلقيح التلاميذ ضد كوفيد-19 إلى 65 مركزا

تم رفع عدد مراكز التلقيح ضد فيروس كوفيد-19 المخصصة للتلاميذ من الفئة العمرية 12-17 سنة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *