أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / قريبا… ديو غنائي أمازيغي يجمع ماسين وفايق والفنان الفرنسي فريديريك أدو

قريبا… ديو غنائي أمازيغي يجمع ماسين وفايق والفنان الفرنسي فريديريك أدو

من المنتظر أن يطرح الفنان هشام ماسين، والفنان علي فايق، إضافة الى الفرنسي فيديريك أدو، في غضون الأشهر المقبلة، جديدهم الفني الذي اختاروا له شكل ديو غنائي يمزج بين الثرات الأمازيغي والموسيقى الكلاسيكية.

وأكد الفنانون الثلاثة أن الأغنية ستكون باللغة الامازيغية، “والتي ستغني خزانة الاغنية الامازيغية والمغربية بصفة عامة، خلال لقاء جمعهما داخل ” Ar Tigmi” وهو مشروع فضاء ثقافي وفني وتراثي انشأه الفنان علي فايق بأشتوكن ايت باها، والذي اتى لحفظ وصون الهوية الفنية للروايس والحفاظ على الموروث الفني الذي تزخر به مناطق سوس ماسة، وايضا مشروع ثقافي وفضاء متميز يستقطب الفنانين الكبار والباحثين والمهتمين بالشأن الثقافي والفني لسوس.

وخلال اللقاء الذي حضره كل من الفنان عبد اللطيف عاطيف والفنان الحسين برداوز، أعلن الفنان هشام ماسين عن سعادته بخوض هذه التجربة الغنائية الجديدة إلى جانب كبار الفنانين امثال علي فايق والموسيقار الفرنسي فيديريك ادو.

ومن جانب آخر، عبر الفنان علي فايق عن إستعداده الكامل للاشتغال مع استاذ يعرف كل صغيرة و كبيرة في الميدان الفني، وعازف ماهر على الة السكسافون، قائلا “إن الغناء إلى جانبه أمر مفرح، ومتمنيا أن يحقق الديو نجاحا كبيرا”.

وأضاف فايق، الذي ارتبط اسمه بفرقة أمارك فيزيون كعلامة فريدة داخل حقل الفيزيون بين الإيقاعات الأمازيغية وباقي الألوان الموسيقية العالمية، “أن هناك رؤية جديدة للموسيقى، بمزج الآلات الموسيقية الحديثة والقديمة بإشراك كبار العازفين على الآلات الموسيقية،سعيا للوصول بالأغنية الأمازيغية إلى العالمية ولا يمكن أن نحقق تقدما لهذه الأغنية بإبقائها في الوجه الحالي، فالإبداع في الأغنية يعطي لها الاستمرارية”.

ويعتبر الفنان الفرنسي فريديريك ادو، الذي يدير ويدرس في عدة معاهد موسيقية شمال فرنسا، مديرا للمعهد الموسيقي وقائد اوركيسترا واستاذا لالة الساكسوفون بمدينة افيون ضواحي مدينة ليل الفرنسة .

وللإشارة، فقد احتضنت سنيما افينيدا بمدينة سيدي افني حفلا فنيا مشتركا بين هشام ماسين وفريديريك أدو، خلال حفل افتتاح مهرجان السينما والبحر، الذي احتضنته عاصمة ايت بعمران في الفترة ما بين 25 و 28 شتنبر الماضي.

شاهد أيضاً

بمسرح محمد زفزاف بالعاصمة الاقتصادية.. انطلاق فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للعود

انطلقت بمسرح محمد زفزاف بالعاصمة الاقتصادية، فعاليات الدورة الثالثة لمهرجان الدار البيضاء الدولي للعود ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *