أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / رؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة و 100 وفد رسمي يشاركون في الدورة السادسة لمعرض مراكش إير شو

رؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة و 100 وفد رسمي يشاركون في الدورة السادسة لمعرض مراكش إير شو

تستعد مدينة مراكش لاحتضان فعاليات الدورة السادسة لمعرض مراكش للطيران والفضاء المعروف بـ “مراكش إير شو”، الذي ينظم تحت رعاية الملك محمد السادس، بشراكة مع إدارة الدفاع الوطني، ووزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ودعم القوات الملكية الجوية، والمكتب الوطني للمطارات، وتجمُّع الصناعات المغربية للطيران والفضاء، وذلك في الفترة من 24 إلى 27 أكتوبر الجاري بقاعدة مدارس القوات الملكية الجوية.

وسيشهد المعرض، الذي يعتبر أكبر موعد إفريقي للطيران المدني والعسكري، مشاركة 200 عارض و100 وفد رسمي، يمثلون أزيد من 80 بلدا. ويُرتقب تسجيل أزيد من 50.000 زيارة للمعرض. وستسبق هذه الدورة ندوة لرؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة، من 21 إلى 23 أكتوبر.

وأكد مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، “أن المعرض سيكون واجهة لما أحرزه قطاع صناعة الطيران بالمملكة، التي أصبحت قاعدة بارزة لإنجاز أهداف كبار الآمرين بالأعمال في مجال الطيران، حيث إنه منذ انطلاق المنظومات الصناعية الخاصة بقطاع الطيران في إطار مخطط  تسريع التنمية الصناعية، سُجّلت نتائج هامة مع دخل قطاعي ارتفع هذه السنة بنسبة 22 في المائة، وفرص شغل تزايدت بنسبة 55 في المائة، ونسبة نمو صناعي من المرتقب أن تصل إلى 20 في المائة على مدى الخمس سنوات المقبلة”.

وبعد الدورة الأولى التي نُظمت سنة 2008 يحتفل معرض مراكش للطيران هذه السنة بعقده الأول، ويفرض نفسه كملتقى لصناعة الطيران المدنية والعسكرية على الأرض الإفريقية.

ويضم المعرض، الذي يمتد على مساحة 120.000 متر مربع، 2.500 متر مربع من الأجنحة التجارية و100 طائرة وطائرة بدون ربان، وفاعلين كبار ينتمون لقطاع الطيران مثل AIRBUS، وHELICOPTERBELL، وDASSAULTAVIATION، وDIAMOND، وEMBRAER، وGULFSTREAM، وLOCKHEEDMARTIN، وMBDA، وTHALES، وTURKISHAEROSPACE INDUSTRIES، وTEXTRON، وVIKING…

للإشارة، فإن المعرض سيُفتح من 24 إلى 26 أكتوبر فقط أمام المهنيين الذين سيكون بوسعهم الولوج إلى فضاءات مواضيعية تنظم فيها مجموعة من الفعاليات (محاضرات واستعراضات وعروض ثابتة ومتحركة) مرتبطة بتطورات القطاع. وبالتالي فإن المعرض يشجع الفرص الاستثمارية في هذا القطاع بإفريقيا، مع تعزيز آخر مبادرات المصنعين ومصنعي المعدات الأصلية للطيران.

فيما ستفتح أبواب المعرض للعموم يوم السبت 27 أكتوبر، وستكون هذه المناسبة فرصة لاكتشاف معارض مُعدّات الطيران، وحضور عرض جوي بسماء مدينة النخيل طيلة ساعتين.

جدير بالذكر أن المعرض، ووعيا منه بالأهمية المتنامية للقطاع الدولي للطيران والفضاء بالنسبة للقارة الإفريقية، فإنه يتطلع لجعل هذه التظاهرة فرصة فريدة للقاءات الثنائية بين المشاركين والمصنعين الدوليين للقطاع.

هذا وسيسبق دورة 2018 لمراكش إير شو، من 21 إلى 23 أكتوبر الجاري، ندوة لرؤساء أركان القوات الجوية الأفارقة، ستنظم من طرف قيادة الجيش الجوي الأمريكي بأوروبا وإفريقيا، بتعاون مع القوات الملكية الجوية المغربية.

وسيضم هذا الحدث الكبير ما يزيد عن مائة من كبار المسؤولين العسكريين للقوات الجوية المنتمين لحوالي أربعين بلدا إفريقيا. وستُمنح الفرصة للبلدان الإفريقية لتدارس التحديات الأمنية الوطنية والإقليمية، فضلا عن تطوير التعاون المتعدد الأطراف.

شاهد أيضاً

السياحة.. تراجع في وتيرة انخفاض المداخيل السياحية متم شهر يوليوز

تراجعت وتيرة انخفاض المداخيل السياحية الى ناقص 42.8 في المئة متم شهر يوليوز 2021، بعد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *