أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / بناني سميرس: طنجة المتوسط وشبكته رائعة لكن المشكل في تكلفة ما قبل الميناء

بناني سميرس: طنجة المتوسط وشبكته رائعة لكن المشكل في تكلفة ما قبل الميناء

في كلمته التي ألقاها، صباح اليوم الأربعاء 25 أبريل الجاري، في الندوة التي نظمها طنجة المتوسط، تحت عنوان “الممرات اللوجستية الفلاحية في خدمة التنافسية اللوجستية”، والتي تدخل في إطار مشاركته في فعاليات الدورة الـ13 للمعرض الدولي للفلاحة، المنظم بمدينة مكناس في الفترة من 24 إلى 29 أبريل الجاري، قدم قاسم بناني سميرس، رئيس شركة “Citrus Export” الأرقام التي تظهر نمو الصادرات في مجال البواكر إلى دول أوربا الشرقية، وأمريكا، وروسيا، وكندا. وقال: “نحن متواجدون، لكن وجودنا ضعيف في بلدان ربما هي أقرب إلينا مثل ألمانيا وبولونيا، وأعزى سبب ذلك إلى عدم التنافسية اللوجستية، مقارنة بنظيرتها الإسبانية.

ولتدارك الفرق لفترة محددة، اقترح سميرس دعما من الدولة، كما أشاد بالدور الجبار الذي يقوم به طنجة المتوسط، حيث قال: “طنجة المتوسط وشبكته رائعة، ولكن المشكلة تكمن بالأساس في تكلفة ما قبل الميناء. النقل الداخلي من مصدر الإنتاج + التخزين… الخ”.

من جانبه كشف أحمد بنحدو، مدير عام شركة “Maroc fruit board”، أن أهداف المغرب الأخضر طموحة جدا، باعتبار أنها تمثل6  مليون طن إنتاج، و3.5 مليون طن للتصدير، إلى جانب قطاع الفواكه والخضراوات، وأشار إلى أن اللوجستيك المتعلقة بهذا القطاع معقدة وفيها متدخلون كثر.

وفي هذا الصدد، قام بعرض بعض الأرقام التي تبين الكميات المنقولة عبر النقل الطرقي مقارنة بالبحري، بالنسبة لمختلف مناطق الإنتاج. ودعا إلى إعادة تشكيل النظم من أجل التوفير في التكلفة، وذلك بهدف دعم تنافسية المنتوجات الوطنية، مؤكدا، في نفس الآن، أن الإمكانيات ما تزال كبيرة أمام عرض التصدير المغربي في هذا الباب، وأكد على ضرورة استخدام المنافذ الإقليمية الأخرى لتحسين القدرة التنافسية.


وعلاقة بنفس الموضوع، عرض حسن عبقري، مدير ميناء المسافرين طنجة المتوسط، خريطة الممرات التي تشكل طريق وصول المنتوجات الفلاحية إلى ميناء طنجة المتوسط، قبل أن يتطرق إلى إيجابيات عرض الميناء، والتي ذكر منها مدة الوصول إلى السوق الأوربي، وشبكة الخطوط التي تربط الميناء بمختلف الأسواق. وقال: “مهم جدا تقليل مدة وصول المنتوج إلى المستهلك أينما كان. وهذا ما نعبر عنه بالزمن بين الحقل والمائدة”.

وفي الختام، تطرق مدير ميناء المسافرين طنجة المتوسط إلى الأسس الضرورية لبناء عرض استيرادي قوي، والتي تأتي على رأسها البنية التحتية الملائمة، ثم تنظيم وتخفيف الإجراءات الإدارية الجمركية والمراقبة، والربط المينائي بالخطوط، إلى جانب التجديد المعلوماتي والتطبيقات الحديثة التي تحسن استغلال الشاحنات والمخازن، ومتابعة دقيقة لسير العمليات بالنسبة لكل شحنة.

عن نعيمة السريدي

شاهد أيضاً

الشباك الوحيد ” بورتنيت ” يساهم في تسهيل المبادلات التجارية الخارجية والرفع من تنافسية المقاولة الوطنية

اعتبر مشاركون في النسخة الرابعة للمؤتمر السنوي للشباك الوحيد ” بورتنيت “، التي تنظم يومي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *