أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / فيسبوك يتكبد أكبر غرامة في تاريخ قطاع التكنولوجيا بسبب استعمال بيانات المنخرطين دون موافقتهم

فيسبوك يتكبد أكبر غرامة في تاريخ قطاع التكنولوجيا بسبب استعمال بيانات المنخرطين دون موافقتهم

قررت المفوضية الفيدرالية للتجارة في الولايات المتحدة فرض غرامة بقيمة خمسة مليارات دولار على شركة فيسبوك لتسوية قضية انتهاك خصوصية بيانات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي الشهير.

وأجرت المفوضية تحقيقا في اتهامات حول استخدام شركة كمبريدج أناليتيكا للاستشارات السياسية بيانات 87 مليون مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك دون موافقتهم.

وقالت مصادر لوسائل إعلام أمريكية إن المفوضية صوتت لصالح تغريم فيسبوك هذا المبلغ بنسبة الثلثين.

وإذا ما تمت هذه القضية على ذلك، ستكون هذه الغرامة هي الأكبر على الإطلاق التي تفرضها المفوضية على شركة في قطاع التكنولوجيا.

حيثيات القضية

القضية انطلقت لما بدأت المفوضية الفيدرالية للتجارة تحقيقا تناول شركة فيسبوك في مارس 2018 بعد ظهور تقارير أشارت إلى أن شركة كمبريدج أناليتيكا حصلت على بيانات عشرات الملايين من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي العملاق.

وركزت التحقيقات على إذا ما كان فيسبوك قد انتهك الاتفاقية المبرمة في 2011، وتنص القواعد على ضرورة إخطار المستخدمين والحصول على “موافقتهم” حال مشاركة بياناتهم مع طرف ثالث.

كمبريدج أناليتيكا شركة استشارات سياسية بريطانية تمكنت من الوصول إلى بيانات الملايين من مستخدمي فيسبوك، والتي يُزعم أن بعضها استخدم للتأثير نفسيا على الناخبين في الولايات المتحدة واستهدافهم بمواد من شأنها مساعدة دونالد ترامب في حملته الانتخابية في 2016.

المشكلة أن البيانات استعملت دون إذن أصحابها.

 

 

شاهد أيضاً

بعد احتجاز ناقلتها بمضيق هرمز بريطانيا تسعى لتشكيل قوة أوروبية في المنطقة

أعلنت الحكومة البريطانية عن خطط لتشكيل قوة بقيادة أوروبية لحماية الملاحة في منطقة الخليج، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *