أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عربية / قطاع السياحة والسفر السعودي يحقق نمواً أسرع ستة أضعاف مقارنة بالأداء الاقتصادي الأوسع نطاقاً خلال العام 2017

قطاع السياحة والسفر السعودي يحقق نمواً أسرع ستة أضعاف مقارنة بالأداء الاقتصادي الأوسع نطاقاً خلال العام 2017

• نعيمة السريدي

كشفت دراسة جديدة، أصدرها المجلس العالمي للسياحة والسفر يوم أمس الأحد 25 مارس الجاري، أن قطاع السياحة والسفر بالمملكة العربية السعودية حقق نموا بمعدلات أسرع بكثير من الاقتصاد الأوسع نطاقاً، خلال العام 2017.

وبلغ إجمالي مساهمة صناعة السياحة والسفر في الأداء الاقتصادي السعودي لعام 2017 قرابة 240.9 مليار ريال، أخذاً في الاعتبار جميع المنافع المباشرة وغير المباشرة والمستحقة. ويمثل هذا الرقم زيادة سنوية نسبتها 4.6٪ مقابل نمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.7٪ للاقتصاد الأوسع نطاقاً.

وفي هذا الأداء دليل على أهلية الاقتصاد السعودي للاستفادة من صناعة السياحة والسفر بغية تنويع الاقتصاد، في إطار رؤية المملكة العربية السعودية للعام 2030.

ومن أبرز ما ورد في التقرير، دعم قطاع السياحة والسفر 1.1 مليون وظيفة في عام 2017 (ما يصل إلى 9.1% من إجمالي العمالة في المملكة)، ويتوقع -بحلول عام 2028- أن يعتمد أكثر من 1.5 مليون عامل في المملكة على نشاط السياحة والسفر، كما أن صناعة السياحة والسفر تساهم بنسبة 9.4٪ من إجمالي الناتج المحلي للمملكة.

وفي معرض تعليقها على نتائج التقرير، قالت غلوريا جيفارا، رئيس المجلس العالمي للسياحة والسفر والمدير التنفيذي للمجلس: “يخلق قطاع السياحة والسفر فرص عمل، ويعزز النمو الاقتصادي ويساعد على بناء مجتمعات أفضل. وهذا هو الحال على وجه الخصوص في المملكة العربية السعودية؛ حيث ينمو قطاعنا أكثر من ستة أضعاف معدلات نمو الاقتصاد الأوسع نطاقاً. بما يعني أن البلاد مؤهلة لاستغلال صناعة السفر والسياحة محركاً للنمو الاقتصادي وخلق فرص العمل في إطار رؤية المملكة 2030 التي ترمي إلى تنويع الاقتصاد”.

وأوضحت ذات المسؤولة، أنه على الصعيد العالمي، كان العام 2017 أحد أقوى أعوام نمو الناتج المحلي الإجمالي خلال عقد من الزمان. وأشارت إلى أن قطاع السياحة والسفر يدعم، الآن، وظيفة من كل عشرة وظائف حول العالم، ويسهم بنسبة 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي.

وكشفت غلوريا، أيضا، أنه على مدى الأعوام العشر الماضية، كانت واحدة من كل خمس وظائف جديدة في جميع أنحاء العالم ضمن هذا القطاع، ومع الدعم المأمول من الحكومات، يمكن خلق قرابة 100 مليون فرصة عمل جديدة خلال العقد المقبل.

جدير بالذكر أن المجلس العالمي للسياحة والسفر World Travel & Tourism Council هو الجهة العالمية المعنية بالمساهمة الاقتصادية والاجتماعية لقطاع السياحة والسفر. وهو يروج للنمو المستدام للقطاع، ويتعاون مع الحكومات والمؤسسات الدولية لخلق فرص العمل ودفع الصادرات وخلق النمو الاقتصادي.

وفي كل عام، يتعاون المجلس مع مؤسسة أكسفورد إكونومكس Oxford Economics في إصدار تقريره الرئيسي بشأن التأثير الاقتصادي، والذي ينظر في الفوائد الاجتماعية والاقتصادية لصناعة السياحة والسفر على المستوى العالمي والإقليمي والقُطري. ويعرض تقرير هذا العام لبيانات 25 تجمع إقليمي و185 دولة.

شاهد أيضاً

كورونا المستجد.. السعودية تعتزم تصنيع لقاحي “فايزر” و”أسترازينيكا محلياً

وقعت السعودية في الرياض، مذكرات تفاهم مع شركات دواء عالمية، من بينها “أسترازينيكا” البريطانية و”فايزر” …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *