أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تطلق برنامج “امتلاك”

مؤسسة محمد السادس للأعمال الاجتماعية تطلق برنامج “امتلاك”

 

أقدمت مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين على إحداث برنامج جديد، يحمل اسم ʺامتلاكʺ، ويهدف إلى دعم 100 ألف منخرط للحصول على مسكنهم الشخصي.

وسيمكن هذا النظام، الذي يحل محل نظام فوكاليف، أطر التربية والتكوين من شراء أو بناء سكن رئيسي من خلال عرض متنوع من آليات دعم التمويل الكلاسيكي، ودعم التمويل التشاركي.

كما يمكن للمنخرط اختيار آلية من بين الآليات التالية لدعم تمويله البنكي: قرض سكني لا تتعدى قيمته 300 ألف درهم بسعر فائدة يتراوح ما بين 2.20 في المائة و2.25 في المائة، أو قرض سكني لا تتعدى قيمته 150 ألف درهم، مدعم كليا من طرف المؤسسة، حيث يعفى المنخرط من أداء سعر الفائدة، أو عن طريق مساعدة مالية غير مسترجعة، قيمتها 40 ألف درهم، يستفيد منها المنخرط الحاصل على قرض كلاسيكي أو تمويل تشاركي، حيث يمكنه اختيار تخصيص هذا المبلغ لسداد التمويل البنكي أو لتغطية المصاريف المصاحبة لعملية الشراء، كتلك المتعلقة بإجراءات التوثيق.

وأوضحت المؤسسة أنه يمكن للمنخرطين الاستفادة من قروض تكميلية لتلك المدعمة، وذلك بسعر فائدة تفضيلي يتراوح ما بين 4.20 في المائة و4.25 في المائة، حسب البنك الذي وقع عليه اختيار المنخرط.

جدير بالذكر أنه منذ إطلاقه في فاتح شتنبر 2019، بشراكة مع 16 مؤسسة بنكية (9 بنوك كلاسيكية و7 بنوك ونوافذ تشاركية)، تمت المصادقة على أزيد من 220 ملف قرض، منهم 106 ملفات تخص التمويل التشاركي.

شاهد أيضاً

دخول السجين “ر.ط” في إضراب عن الطعام إثر حرمانه من التطبيب “ادعاءات لا أساس لها من الصحة”

 أكدت إدارة مركز الإصلاح والتهذيب عين علي مومن-سطات أن دخول السجين (ر.ط) في إضراب عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *