أخبار عاجلة
الرئيسية / تكنولوجيا / مايكروسوفت فور افريكا تدعم تطوير حل الحكومة الالكترونية المغربي

مايكروسوفت فور افريكا تدعم تطوير حل الحكومة الالكترونية المغربي

بما أن التكنولوجيا تُحَول الصناعات والحكومات عبر إفريقيا، فإن الوكالات الحكومية بالمغرب تستعين بتكنولوجيا الاتصال والمعلوميات على نحو متزايد ،لتحقيق أهداف التنمية الوطنية. وقد عملت شركة التكنولوجيا المحلية : ” المغربية للخدمات الإلكترونية” من “مجموعة الغو الاستشارية” ALGO Consulting Group”على تطوير حل لتسريع هذه المهمة- أما مايكروسوفت فقد أعلنت عن دعمها الكامل من اجل تحقيق هذا التطوير.

ويعتمد حل الحكومة الالكترونية المعروف تحت اسم “وراقي Wraqi -” على نظام القياسات الحيوية و انترنيت الأشياء وسلسلة الكتل “بلوك تشين” لتعزيز العلاقات بين المواطنين والحكومة. وتتيح “وراقي”، المدعومة بالخدمة السحابية ‘ازور’ التابعة لمايكروسوفت، لمستخدميها إنشاء حساب مع إيداع التوقيع و الذي يمكن للكيانات الحكومية أن تعتمده بغية تحديد هويات المواطنين والتحقق منهم والترخيص لهم ;ذلك أن كل خدمة حكومية تقتضي الحضور الشخصي للمواطن، يمكن الآن انجازها عن بعد، باستعمال التوقيعات الالكترونية والمصادقة متعددة العوامل – مما يتيح تحسين سرعة وسهولة الولوج إلى الخدمات.

وتعود شراكة مايكروسوفت مع ” مجموعة الغو الاستشارية “Consulting Group ALGO” لسنة 2006. وفي سنة 2016 حصلت “مجموعة الغو” على دعم من خلال مبادرة مايكروسوفت “من أجل أفريقيا”4Afrika Initiative” لتطوير نظام “وراقي”. ويشمل دعم مبادرة من أجل أفريقيا لهذا المشروع التوجيه التقني والإرشاد في مجال الأعمال بالإضافة إلى تطوير القدرات، من خلال عدة برامج، نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر، “مهاراتي من اجل إفريقيا”((MySkills4Afrika و”انترنز من أجل أفريقيا” (Interns4Afrika). وقد عمل خبراء دوليون تابعون لمايكروسوفت على دعم “آلغو” في تطوير “وراقي” على خدمة “آزور”، فيما لعب المتدربون دورا حاسما في الرفع من عدد المواهب الرقمية لدى “آلغو”.

وصرح طارق فضلي، المدير العام لمجموعة الغو الاستشارية، قائلا : “لقد تجرأنا على الابتكار في وسط مقاوم للتغيير وفي غاية البيروقراطية. على الرغم من الوسائل المتواضعة والإرادة القوية لفريق من الشباب المغربي الذي يتقاسم الحلم بمغرب متقدم تكنولوجياً ومسؤول اجتماعياً. كان تأثير الدعم من مايكروسوفت من أجل إفريقيا حاسما بالنسبة لنا. لقد استفدنا من دعم عالي المستوى من خلال البرامج المختلفة لهذه المبادرة، على سبيل المثال الوصول إلى أدوات التكنولوجيا والخدمات في مختلف المجالات مثل التدريب والاتصالات والتسويق وحتى تطوير نموذج الأعمال. نحن نشجع الشركات الناشئة المغربية والأفريقية على استكشاف هذا البرنامج، ومعرفة كيفية الاستفادة منه.
تعمل مايكروسوفت، عبر إفريقيا، على دعم الابتكار في مجال الحكومة الالكترونية، من خلال سلسلة من سباقات المبرمجين “الهاكاثون”، أكاديميات مصنع التطبيقات للمطورين، إضافة إلى دعم الشركاء/المقاولات الناشئة. ففي شهر دجنبر 2018، احتضنت الشركة أيضا قمة الحكومة الرقمية بالرباط، مستعرضة الحلول التي تمكن الحكومات من تقديم خدمات جديدة وذات جودة للمواطنين على نطاق واسع واتخاذ مزيد من القرارات استنادا إلى البيانات، مع الحفاظ على مستويات عالية من الثقة والالتزام.

يقول هشام عراقي حسيني، المدير الإقليمي لمايكروسوفت بالبلدان الناطقة باللغة الفرنسية في إفريقيا: “إن التسلح بتقنية السحابة الذكية يمَكن الحكومات من انجاز و تقديم المزيد من الخدمات لكلا الشركات والأفراد “.
” تعتبر “وراقي” حلا رائعا يعزز الكفاءة و سهولة الولوجوالشمولية. إننا نؤمن بقدرتها على تيسير وتسهيل حياة المواطنين وكذا في قدرتها على تمكين الحكومات من تجاوز الإجراءات التي عفا عنها الزمن والتخلي عن الأساليب الورقية المكلفة. إننا نتطلع لمواصلة دعم “الغو” في السعي إلى توسيع نطاق “وراقي” في افريقيا.”

شاهد أيضاً

منصة “Saligon” للتجارة الإلكترونية تُطلق تطبيقها الرقمي على الهواتف المحمولة وتواصل قُربها الدائم من زبنائها

بعد أشهر من تواجدها في سوق التجارة الإلكترونية في المغرب، تعلن منصة “Saligon”، المتخصصة في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *