أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / مسلح من اليمين المتطرف يرتكب مذبحة في مسجدين

مسلح من اليمين المتطرف يرتكب مذبحة في مسجدين

قتل 49 شخصا وأصيب 20 أخرين على الأقل بجروح متفاوتة في هجومين استهدفا مصلين في مسجدين في مدينة كرايست شيرش في نيوزيلندا.

رئيسة وزراء نيوزيلندا، جاسيندا أردرن، اعتبرت أن هذه العملية هجوم إرهابي مخطط له جيدًا، وقالت “كان هذا أحد “أسوأ الأيام في بلادنا”.

أما رئيس الوزراء الأسترالي “سكوت موريسون”  فكشف أن منفذ الهجوم المسلح، الذي يحمل الجنسية الأسترالية إرهابي ينتمي “لليمين المتطرف”.

وأفادت مفوضية الشرطة في المدينة اعتقال أربعة أشخاص اعتقال 4 أشخاص على خلفية الهجومين: ثلاثة رجال وامرأة.

وأفاد شهود عيان لبعض المواقع ووسائل إعلام محلية بأنهم لاذوا بالفرار هربا من إطلاق النار بعدما شاهدوا عددا من المصابين على الأرض خارج مسجد النور.

ولم يعرف حتى الآن عدد المهاجمين بالتحديد ولكن صحيفة هيرالد قالت إن منفذ الهجوم كتب بيانا أوضح فيه دوافعه. وجاء في البلاغ أنه  يدعم إيدولوجية اليمين المتطرف وسياسة معاداة المهاجرين.

ودعت الشرطة النيوزلندية المواطنين إلى عدم نشر وتبادل مقاطع الفيديو التي صورت أثناء الحادث. وقالت شركة فيسبوك إنها حذفت حسابات صاحب الهجوم على فيسبوك وانستغرام وإنه يعمل على حذب ما يكون قد نشر من اللقطات الدموية.

وروى أحد الناجين من الهجوم للتلفزيون النيوزيلندي بعض مشاهد الحادث، موضحا أن الهجوم ربما “استغرق 20 دقيقة وسقط فيه 60 مصابا على الأقل”.

ويعتقد أن المهاجم استهدف مصلى الرجال في البداية قبل أن يتوجه إلى مصلى السيدات في المسجد.

شاهد أيضاً

مجلس الحكومة يعقد اجتماعا لعرض وتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم يتعلق بدعوة مجلس النواب ومجلس المستشارين إلى عقد دورة استثنائية

عقد مجلس الحكومة، امس الجمعة، اجتماعا برئاسة رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، عبر تقنية المناظرة المرئية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *