أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / مركز الذاكرة يحيي السنة الأمازيغية الجديدة بندوة فكرية وأمسية موسيقية (صور )

مركز الذاكرة يحيي السنة الأمازيغية الجديدة بندوة فكرية وأمسية موسيقية (صور )

 

مكناس: جواد العوفي

في إطار تخليده للسنة الأمازيغية الجديدة، نظم مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم،يوم أمس السبت 12 يناير الجاري، بمدينة مكناس، ندوة “ملتقي مكناس – إفران لحوار الهويات والثقافات“، وذلك بمشاركة ثلة من الباحثين في مختلف المجالات والتخصصات.

وتم خلال هذا الندوة تقديم وقراءة في كتاب “أعمال ندوة حوار الثقافات وأسئلة الهوية”، بمشاركة الأساتذة إدريس الكنبوري، ندير الإسماعيلي، محمد النشناش، فؤاد أبو علي، الشاعر صلاح الوديع، عبد السلام بوطيب، عبد السلام محيفيظ، رشيد يملولي، عزيز ادامين، سناء النديري وإدريس محتات.

وتميزت هذه الندوة العلمية بإلقاء قصيدة تأبينية لروحي السائحتين الاسكندينافيتين “لويزا” و”مرين”، ضحيتي “جريمة الحوز”، ألقاها الشاعر صلاح الوديع تحت عنوان «تغريدة إلى لويزا ومارين».

وحول تغير تسيمة المهرجان إلى “ملتقى مكناس – إفران لحوار الهويات والثقافات”، أوضح عبد السلام بوطيب، رئيس مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم أنه جاء للتعبير عن “التشبث بخطاب أجدير، الذي تضمن إجابات عن الإشكالات المطروحة علينا اليوم، ليس في موضوع الأمازيغية فقط، بل على كل الإشكالات الخطيرة التي يطرحها موضوع الهوية وتفرعاته”.

هذا، وعرف يوم أمس تنظيم حفلة موسيقية شارك في إحيائها كلا من مجموعة “آيت نهاية” من جزر الكناري، والفنانة الشريفة والفنان الدوزي، ليختتم بإطلاق الشهب الاصطناعية.

يذكر أنه في إطار فعاليات الملتقى نفسه، سيعقد مركز الذاكرة المشتركة من أجل الديمقراطية والسلم وجامعة الأخوين بإفران، أيام 12-13- 14 أبريل المقبل، بمدينة إفران، ندوة دولية حول “صيغ أجرأة إعلان مكناس لحوار الثقافات”، ووجهت الدعوة للمشاركة فيها إلى كبار المهتمين بحوار الثقافات، وحوار الحضارات، وحوار الأديان، في شمال إفريقيا والشرق الأوسط.

شاهد أيضاً

نبيلة معن تشذو ترانيم الحب في “آه يا سلطاني”..

أطلقت الفنانة المغربية نبيلة معن أغنية جديدة تحمل عنوان “آه يا سلطاني”، احتفاء بقصة حب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *