أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / هام للطلاب.. إطلاق ماجستير جامعي متخصص في ريادة الأعمال وهذه هي الشروط (مرفق ملف الترشيح)

هام للطلاب.. إطلاق ماجستير جامعي متخصص في ريادة الأعمال وهذه هي الشروط (مرفق ملف الترشيح)

 

 

أعلن مركز المقاولات الصغرى التضامنية عن إطلاق ماجستير جامعي متخصص في ريادة المقاولات، وذلك بشراكة مع مركز   التضامن “TPES”، وبدعم من هياكل الدعم لخلق وتطوير المقاولات.

وأفاد مركز المقاولات الصغرى التضامنية، حسب بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن الهدف من هذا الماجستير هو إعداد المتخصصين وتدريبهم لإنشاء وتطوير المقاولات، إلى جانب تمكين المشاركين من اكتساب خبرة قوية في إنشاء ودعم المقاولات الشابة، وكسب معرفة متعمقة في النظام الإيكولوجي لريادة المقاولات.

وأضاف البلاغ أنه في نهاية التدريب سيتمكن الطلاب من إدارة بنية المرافقد ونظامه الإيكولوجي، وتقديم الدعم والمشورة لأصحاب المقاولات الناشئة، وكذلك إدخال الشركة التي تم إنشاؤها ضمن شبكة الأعمال، ووضع خطة عمل أو نموذج مشروع لتمويل الإنجاز وتطويره، إضافة إلى وضع استراتيجية للتسويق.

وأشار البلاغ إلى أن تنظيم التدريب سيتم على شكل وحدات، تتضمن دروسا مجمعة وفقا لأهداف التدريب التي تتبعها الفصول الدراسية. وأوضح المصدر ذاته أن الفصلين الأولين من الماستر يهدفان إلى كسب المعرفة بالقضايا الشاملة والضرورية للمقاولات قبل أي تخصص، كما أنها تركز على دورات العلوم الإدارية بهدف دمج عمليات الاستحواذ السابقة وتطبيقها (إدارة الموارد البشرية، الإدارة، التسويق، المحاسبة والمالية)، لتسمح باكتساب المعرفة والمهارات العامة والشاملة في الإدارة، والتي تستند إلى دروس السنة الثانية.

أما الفصلين الثالث والرابع، يقول البلاغ، فيهدفان إلى تحفيز مهنة رواد الأعمال لدى الطلاب من خلال البدء في إدارة ومرافقة مشاريع ريادة الأعمال: إنشاء المقاولة، وإنشاء وإطلاق المقاولة، ودعم المشاريع، وغيرها ليصبح الطالب قادرا على تنفيذ الممارسات الإدارية المبتكرة وتطوير مهارات إدارة المشاريع.

للإشارة، فعلى الطلاب الذين يرغبون في الانضمام الى هذا التدريب، أن يتوفروا على دبلوم في أحد هذه التخصصات: شهادة الإجازة في العلوم الاقتصادية والإدارة، أو دبلوم المدارس العليا للإدارة والهندسة أو ما يعادلها.

ويقدم هذا الماجستير، بتنسيق مع ريادة الأعمال، العديد من الفرص المهنية، منها إطار في الغرف القنصلية أو خدمات التنمية الاقتصادية المحلية، مستشار مرافق لأصحاب المشاريع، مكلف بمهمة في إنشاء المقاولات، مدير أعمال لدى التأسيس (أبناك، شركات رأس المال الاستثماري، مكاتب استشارة…)، منشئ مقاولة، وغيرها.

وأفاد مركز المقاولات الصغرى التضامنية أن التدريب الأكاديمي سيتمد على مدار عامين دراسيين، حيث سيتم تنظيم حلقات دراسية يوم الجمعة من الساعة 19:00 مساء إلى الساعة 22:00 ليلا، إضافة الى يومي السبت والأحد. كما أن هذا الجدول الزمني قابل للتكيف مع الملف الشخصي للمشاركين ومعيقاتهم، فضلا عن إمكانية توفير دورات معينة عن بعد (في التعليم الإلكتروني) تتطلب توفر الطالب على كمبيوتر محمول موصول بالإنترنيت.

 

 

شاهد أيضاً

سوق الصرف ببنك المغرب.. تحسن قيمة الدرهم بـ 0,55 % مقابل الأورو

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم تحسن بنسبة 0,55 في المائة أمام الأورو، وظل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *