أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / مركز للتميز وهياكل مخصصة لتطوير قطاع الطيران داخل جامعة مونديابوليس

مركز للتميز وهياكل مخصصة لتطوير قطاع الطيران داخل جامعة مونديابوليس

نظمت جامعة مونديابوليس ، بشراكة مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء، وبومبارديي مؤتمرا حول ” الإدارة الوسطى: دعامة الأداء ومقاومة التغيرات”. وضم المؤتمر مهنيي قطاع الطيران، وأساتذة وطلبة شعبة هندسة الطيران بجامعة مونديابوليس.

وبهذه المناسبة، تم تقديم شهادة في إدارة الطيران، وضعها كل من تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء وبومبارديي. يتعلق الأمر بتكوين جديد يندرج ضمن إطار ” مركز إدارة الطيران “.

وسيقدم هذا المركز، الذي أُنشأ بشراكة مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء وبومبارديي،  تكوينات تقنية وإدارية، أعدت خصيصا لأطر الإدارة الوسطى.

وبهذا الخصوص، يقول الدكتور عبد الناصر أمانا، مسؤول برامج هندسة الصناعة والطيران بجامعة مونديابوليس،  وذو كفاءة عالية في المجالين التقني والإداري، إلى جانب خبرته الطويلة في الصناعة، لا سيما كمدير عام de ST-Microelectronics ” أنشأنا  مركز إدارة وتطوير الطيران، بشراكة مع كل من تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء وبومبارديي، لأنه من الأهمية بمكان إعطاء دفعة  لتنمية المواهب، لاسيما المتعلقة بخدمة الإدارة الوسطى ( المدير الوسيط)، وقد طورنا من خلاله تدريبا يجمع الجناحين التقني والإداري لاستجابة أفضل لمتطلبات مقاولات صناعة الطيران المغربية، خاصة بالنسبة للتقنيين والمهندسين. وبكل حماس والتزام نطلق برنامج التكوين”.

يعتبر اليوم مجال الطيران، الذي عرف تطورا سريعا خاصة في ظل مخطط التسريع الصناعي 2014-2020، أحد أهم القطاعات بالمغرب. ويشترط القطاع، بمعدل نمو سنوي 17%،  كفاءات خاصة وأشخاص ذوي كفاءات ومؤهلات عالية. ويتطلع القطاع إلى تجاوز سقف 26 مليار درهم كرقم معاملات، وخلق ما يزيد عن 23000 فرصة عمل جديدة في أفق 2020. لهذا كان من الضروري إحداث التكوين.

من جهته، يقول الدكتور أمين بنسعيد، رئيس جامعة مونديابوليس “نحن سعداء كجامعة، لمساهمتنا في التطور الصناعي لقطاع الطيران بالمغرب. ونحن فخورون بإنجازات المغرب في هذا المجال، وبالالتزام الكبير لجميع الفاعلين في هذا القطاع ( معظمهم يوجد حول الجامعة) لوضع المغرب في المصاف العالمية، بعد  أن بدأ بعروض القيمة من نوع التكلفة المنخفضة لينتقل إلى مرحلة أفضل سعر”.

جدير بالذكر، أن  جامعة مونديابوليس وقعت، في ماي 2017، اتفاقيتي شراكة ثنائية مع تجمع الصناعات المغربية في الطيران والفضاء وبومبارديي. والهدف منها إنشاء وتطوير تكوين يتوج بشهادة  لفائدة موظفي القطاع ومستخدمي المقاولات المعنية.  كما تتيح هذه التداريب تقديم المواكبة المهنية للطلبة المهندسين بجامعة مونديابوليس من خلال توفير دورات تكوينية، ودراسات حالة أو مشاريع نهاية الدراسة.

شاهد أيضاً

سلا.. فتح بحث قضائي لتحديد ملابسات استهلاك ثلاثة أشخاص لمؤثرات عقلية ترتب عنها وفاة فتاة

فتحت عناصر الشرطة القضائية بمدينة سلا بحثا قضائيا، تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *