أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / مصر ضيف شرف النسخة الثالثة لمعرض الزربية المنظم بالرباط تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”

مصر ضيف شرف النسخة الثالثة لمعرض الزربية المنظم بالرباط تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”

تستعد غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، بشراكة مع وزارة السياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي، ودار الصانع ومجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، لتنظيم فعاليات الدورة الثالثة لمعرض الزربية تحت شعار “الزربية المغربية هوية واستثمار”، وذلك في الفترة من 28 دجنبر 2018 إلى 06 يناير 2019 بفضاء «أو إل إيم” بالرباط.


وبهذه المناسبة، أوضح عبد الرحيم الزمزامي، رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة، أن هذه المبادرة تدخل في إطار اهتمام الغرفة بالحرفيين والحرف التقليدية ذات البعد الفني والحمولة الثقافية، وتجسد سعيها نحو إنعاش قطاع الزربية ورد الاعتبار لهذا المنتوج العريق.


وأضاف، في ندوة صحافية نظمها زوال يوم الأربعاء 19 دجنبر الجاري، أن هذه التظاهرة تعتبر بمثابة ملتقى مهني وتجاري يحضره الحرفيون المهرة (نساء ورجالا) من مختلف أنحاء المغرب، كما تعد مشهدا يؤثثه كبار المعلمات والمعلمين الذين تفوقوا في هذا القطاع الذي يجسد لوحده تراثا غنيا بالرموز الثقافية الممثلة للتعددية التي تزخر بها مكونات الهوية المغربية.


وأكد ذات المسؤول أن الهدف من هذه المبادرة هو إبراز الزربية المغربية كعمل فني بدلاً من قطعة أثاث لمجرد الديكور. وأشار، في ذات الآن، إلى أنها تشكل، أيضا، فرصة لتسليط الضوء على المرأة النساجة التي راكمت على مر السنين خبرة فنية تنقلها من جيل لآخر، لاسيما أنها تحمل بداخلها حمولة قوية من الإبداع الفطري والعفوي، وتقضي أياما وليالي في النسج لتغدو بذلك الساهر الأمين على التقاليد العريقة، إذ كلما نسجت أعمالها الفنية، إلا روت حكايات عن ثقافتها للأجيال الصاعدة.


وعن جديد الدورة، كشف الزمزامي أن عمليات التحضير لدورة هذه السنة، التي تعرف حضور مصر كضيف شرف، بلغت مراحل متقدمة، وأنه من المنتظر أن تعرف إقبالا كبيرا، سواء من طرف المشاركين أو من حيث الزوار، إلى جانب دعوة عدد من السفراء وممثلي الدول لحضور فعاليات الدورة، وذلك في اطار الانفتاح على الآخر.
وأكد رئيس غرفة الصناعة التقليدية لجهة الرباط سلا القنيطرة أن الأخيرة وفرت كل ما يلزم من عتاد وأثاث وخدمات وخبراء مختصين في عالم الزربية من ذوي التجربة في هذا المجال، سواء على المستوى التقني أو المهني أو الاداري، فضلا عن طرح مجموعة جديدة وغير مسبوقة من الزرابي، مما سيضفي على التظاهرة عنصري الابتكار والتجديد.


من جهته، أفاد محمد المسعودي، خبير في الزربية المغربية ومهندس دولة، أن هذا المعرض سيعرف شروحا علمية للعديد من التصاميم العتيقة منها، والجديدة، وكذا الأشكال المستعملة في مختلف قطع السجاد وبعض أنواع المناسج والأدوات التي تدخل في صناعة الزرابي وعملية الغزل والعقد المطبقة، وتحضير المواد الخام وإعدادها للنسيج، مع تقديم عروض حول الزخارف والتلوينات المستعملة.

شاهد أيضاً

عقد جلسة تشريعية للمصادقة على مشاريع قوانين تهم المجال الفلاحي وسلامة المنتجات الفلاحية

يعقد مجلس المستشارين، غدا الثلاثاء، جلسة عامة تشريعية تخصص للدراسة والتصويت على مشاريع قوانين تتعلق بالمجال الفلاحي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *