أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / هذا هو مطار “نجم البحر” في بكين الذي سيصبح أكبر مطار في العالم

هذا هو مطار “نجم البحر” في بكين الذي سيصبح أكبر مطار في العالم

إنتهى العمل في الثالث من يوليوز في تشييد مرافق مطار داشينغ، ثاني مطار يخدم العاصمة الصينية بكين، والذي صممت مبنى المسافرين فيه المهندسة المعمارية العراقية-البريطانية الراحلة زهاء حديد، وهو ثاني أكبر مبنى مسافرين في العالم بعد مبنى مطار إسطنبول الذي افتتح في وقت سابق من العام الحالي.

بدأ العمل في تشييد المطار في كانون دجنبر 2014، وانتهى في الثالث من يوليوز 2019. ومن المقرر افتتاحه رسميا في 30 سبتمبر 2019، عشية احتفال الصين بالذكرى السنوية الـ 70 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية . وهكذا فإن وقت تشييد هذا المشروع الكبير لم يتجاوز السنوات الخمس. وتطلب تنفيذ المشروع تشغيل نحو 8 آلاف عامل.

يبعد مطار داشينغ، أو مطار “نجم البحر” كما بدأ الصينيون بتسميته نظرا لشكل مبنى المسافرين فيه الذي يحاكي ذلك الكائن البحري، بمسافة 46 كيلومترا عن قلب العاصمة الصينية، وسيصل إلى طاقته الاستيعابية الكلية في عام 2025 بأربعة مدارج. وسيتمكن المطار من خدمة 72 مليون مسافر سنويا.

وبحلول عام 2040، وبعد أن يتم توسيعه باضافة أربعة مدارج أخرى – منها مدرج واحد للاستخدام العسكري – سيتمكن مطار داشينغ من خدمة 100 مليون مسافر سنويا، مما سيجعله أكبر مطار في العالم من ناحية طاقته الاستيعابية.

إبداع عربي في الهندسة

صممت المبنى المهندسة المعمارية العراقية – البريطانية الراحلة زهاء حديد التي توفيت في عام 2016، وذلك بالتعاون مع الفرع الهندسي لهيئة مطارات باريس.

وزهاء حديد أول معمارية تفوز بجائزة بريتزكر المرموقة لفن العمارة، ونالت شهرة واسعة بفضل المشاريع التي صممتها.

ومن أعمال زهاء متحف ماكسي للفن المعاصر في روما ومبنى الألعاب المائية في لندن والذي استخدم في دورة الألعاب الأولمبية لعام 2012.

وتركت زهاء حديد وراءها 36 مشروعا لم تكتمل بعد منها الملعب الرئيسي لبطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر.

شاهد أيضاً

إطلاق منصة إنتاج الغاز الحيوي والكتلة الحيوية بفاس في 2020

أعلن مدير طلبات المشاريع والابتكار بمعهد الأبحاث في الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، رشيد مرابط، أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *