أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / معرض الصيدلة Officine Expo 2019.. دورة عنوانها الإبداع في خدمة الصيدلة والتتبع الصحي للمريض

معرض الصيدلة Officine Expo 2019.. دورة عنوانها الإبداع في خدمة الصيدلة والتتبع الصحي للمريض

تستعد مدينة مراكش لاحتضان فعاليات الدورة السادسة عشر لمعرض الصيدلة Officine Expo، التي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس يومي 1 و2مارس 2019 بقصر المؤتمرات المنصور الذهبي، حول مواضيع حيوية في مجال الصحة، وذلك بمشاركة 125 عارضا، مما يجعله لقاء هاما بين الفاعلين في قطاع الصيدلة من شركاء ومزودين لمنتجات الصحة والنظافة ومختصين في مجال مستحضرات التجميل.

وأفادت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن الدورة ستعرف مشاركة شخصيات مرموقة في القطاع على المستويين الوطني والدولي، مع التركيز أكبر على ظاهرة السمنة التي أعلنتها المنظمة الدولية للصحة سنة 2012 آفة عالمية، كما أن الأرقام المعلنة سنة 2015 تؤكد راهنية الإشكالية حيث يبلغ عدد المصابين بالسمنة عالميا حوالي 2.2 مليار شخص (من ضمنهم 107.7 مليون طفل). كما أعلنت دراسة صادرة عن مجلة  New England Journal of medicinethe  خلال نفس السنة عن وفاة حوالي 4 مليون شخص جراء السمنة أو الزيادة بالوزن (أي بنسبة 7% من مجموع الوفيات بالعالم).

وبما أن المغرب لم يعد بمنأى عن هذه الظاهرة، ستعرف هذه الدورة مشاركة متدخلين من الجزائر وفرنسا والكامرون والمغرب، لاستعراض الدور الذي يمكن للصيدلي لعبه في الوقاية من السمنة وتأطير المرضى المصابين بالسمنة ومواكبتهم.

وأورد البلاغ أن الدورة ستشهد، أيضا، مناقشة موضوع لا يقل أهمية يتمحور حول “التداوي الذاتي بمسؤولية حيث استشارة الصيدلي ضرورية”، وتعرف فرنسا على سبيل المثال لجوء 80% من الساكنة للتداوي الذاتي خلال السنة الماضية كما أن فرنسيا من اثنين يطلب استشارة الصيدلي.

بالمغرب، يمكن الحديث عن نفس الوقائع تقريبا، حيث أن التداوي الذاتي يلجأ لأدوية ومنتجات طبية أخرى لا تستلزم وصفة طبية للطبيب، وعموما لا يتم تعويضها من قبل شركات التأمين عن المرض. وتتضمن اللائحة مجموعة من الأدوية الصالحة لأمراض حميدة أو المتعلقة بجزيئات متاحة دون وصفات طبية.

ولمناقشة هذا الموضوع، سيشارك بالدورة ممثلين عن مؤسسات مرموقة في مجال الصيدلة على المستوى الوطني والدولي : رئيس الفدرالية الدولية للصيادلة، رئيس تجمع الصيادلة بالاتحاد الأوربي، رئيس هيئة الصيادلة بافريقيا، رئيس هيئات الصيادلة بالمغرب، فرنسا، الجزائر وتونس، بمشاركة صيدلي ممارس من ساحل العاج.

وبمناسبة معرض الصيدلة Officine Expo، يحتفل منتدى الصيادلة الأفارقة، هذه السنة، بنسخته الثالثة، حيث أضحى حدثا سنويا يساهم في الرقي بالعلاقات جنوب-جنوب في مجالات ملاءمة القوانين المتعلقة بالصيدلة وبالولوج للأدوية والمنتجات الطبية عالية الجودة، وكذا تقاسم التجارب والخبرات في مجال الصناعة الصيدلية، كما يعبر المشاركون عن إرادة مختلف الدول الافريقية من أجل خلق وكالة افريقية للأدوية، ووضع سياسة افريقية للصيدلة تأخذ بعين الاعتبار خصوصيات وخصائص المنطقة. وفي هذا الإطار، يتم تشجيع البحث العلمي على المستوى المحلي من خلال مقاربة تشاركية من أجل تنمية الإمكانات المتاحة في هذا الباب على المستوى الدولي.

وكشف البلاغ أنه سيشرف على تأطير المنتدى شخصيات رفيعة في المجال : البروفيسور جمال توفيق، مدير مديرية الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة ؛ الدكتور رشيد المريني، نائب رئيس هيئة الصيادلة المصنعين والموزعين بالمغرب ؛ الدكتور Mike Ward والدكتور Jicui Dong  عن منظمة الصحة العالمية ؛ الدكتور Margaret Agama-Anyetei عن لجنة الاتحاد الافريقي ؛ الدكتور Gugu Mahlangu  ممثل الوكالة الافريقية للأدوية ؛ الدكتور Margareth Sigonda عن هيئة مواءمة القوانين المتعلقة بالأدوية بافريقيا  / الشراكة الجديدة من أجل تنمية بافريقيا NEPAD ؛ الدكتور Emily Kaine عن جمعية United States Pharmacopeial Convention ؛ الدكتور عمور تومي مستشار لدى منظمة الصحة العالمية لمنطقة شمال افريقيا ؛ الدكتور علي سدراتي، رئيس الجمعية المغربية للصناعات الصيدلية ؛ الدكتور أمين بنعبد الرازق، رئيس شركات الأدوية بالمغرب ؛ والدكتور ادريس الشاوي، رئيس الجمعية المغربية للأدوية الجنيسة.

للإشارة، سيتم على هامش الدورة السادسة عشر من معرض الصيدلة Officine Expo استقبال المشاركين بالاجتماع السنوي الثاني للمنتدى الافريقي حول جودة الأدوية، والذي ينظم بشراكة مع وكالة الشراكة الجديدة من أجل تنمية بافريقيا NEPAD بمعية جمعية USP والحكومة المغربية.

وسيعرف حضور مدراء مختبرات وطنية لمراقبة المنتجات الصحية من 54 دولة افريقية، وذلك في أفق تطوير وتعزيز قدرات الدول الافريقية في مجال مراقبة جودة الأدوية ومراقبتها بعد نزولها بالسوق الإقليمية.

وللتذكير، فإن معرض Officine Expo هو أول معرض على المستوى القاري الذي حظي باعتماد Ethical Med Tech، كما أنه يستجيب لكل المعايير التي تعتمدها أخلاقيات المهنة بأوروبا.

شاهد أيضاً

الصيد البحري: ارتفاع قيمة المنتجات المسوقة بنسبة 21 في المائة في الربع الأول من 2021

 أفاد المكتب الوطني للصيد، بأن الكميات المفرغة من منتوجات الصيد الساحلي والتقليدي، والتي تم تسويقها، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *