أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / معرض الفلاحة والمناظرة الوطنية يشعلان فتيل مواجهات كلامية بين أخنوش وبوانو في البرلمان

معرض الفلاحة والمناظرة الوطنية يشعلان فتيل مواجهات كلامية بين أخنوش وبوانو في البرلمان

عرفت جلسة الأسئلة الشفوية، التي ترأسها زوال أمس الإثنين 22 أبريل 2019، سليمان العمراني النائب الأول لمجلس النواب، مواجهات كلامية بين عزيز أخنوش، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، وعبد الله بوانو، النائب البرلماني عن فريق حزب العدالة والتنمية بالغرفة الأولى ورئيس جماعة مكناس، حيث اعترض وزير الفلاحة التي ما اعتبره “مغالطات” يُروّجها رئيس جماعة مكناس بخصوص إلغاء المناظرة الوطنية للفلاحة بمكناس التي تُعقد على هامش المعرض الدولي للفلاحة.

واندلع الصراع مباشرة بعدما تساءل بوانو عن أسباب عدم تقديم وزارة الفلاحة للأرقام المتعلقة بحصيلة الحبوب، التي يتم الإعلان عنها بالمناظرة الوطنية للفلاحة؛ وكذا عدم إصدارها لأي بلاغ يتعلق بتأجيل أو عدم تنظيم هذه الأخيرة في الدورة الحالية، لاسيما أنها تعتبر المناسبة الوحيدة التي يتم فيها تقديم الحصيلة السنوية في المجال الفلاحي، وتساءل، أيضا، عن سر عدم تقييم مخطط المغرب الأخضر، الذي كان مبرمجا إدراجه في المناظرة.
وردّ أخنوش بقوة على برلماني “البيجيدي” ورئيس جماعة مكناس، وأكد أن وزارته تقدّم حصيلتها السنوية بتفصيل وبشكل منتظم ومدقق وتطلع الجميع على واقع وآفاق القطاع، وقال: “وزارة الفلاحة أرست المناظرة الوطنية للفلاحة كموعد سنوي لا ضمن نطاق عمل للبرنامج الحكومي، وإنما التزاما منها بسياسة تواصلية على الجميع”.
ونفى الوزير الوصي على القطاع الفلاحي أن يكون هناك أي تأخر في الإعلان عن توقعات حصيلة محصول الحبوب التي وصفها بالمتوسطة هذه السنة، وأوضح أن المصالح الوزارية تنتظر، كما -جرت به العادة كل سنة- حتى نهاية شهر أبريل من أجل التوفر على الأرقام الدقيقة، وبالتالي فإن الإعلان لم يتزامن مع الأسبوع الأخير من شهر أبريل.
كما طالب أخنوش نائب رئيس فريق العدالة والتنمية بالبرلمان بأن يقف على تنظيم جميع الوزراء في الحكومة بمن فيهم وزراء “البيجدي” على المعارض التي تشرف عليها قطاعاتهم بشكل منتظم كل سنة، وقال: “الا بغيتي تحاسب معايا خاصك تتحاسب مع الحكومة والوزراء ديالك في الحكومة على طول السنة اش كايديرو. مضيفا: “الحمد لله وزارة الفلاحة كل سنة تعملوا”.
وتساءل بوانو حول عدم بناء مقر لمعرض الفلاحة بمكناس، على الرغم من مرور 14 دورة على إنشائه، وأشار إلى أن بلدية المدينة مستعدة لتقديم البقعة الارضية اللازمة لبناء مقر للمعرض قد تقام فيه معارض اخرى، وهنا تدخل أخنوش بالقول إن المعرض تنظمه جمعية المعرض الدولي للفلاحة، ومسؤولية الوزارة تكمن في الإشراف على القطاع وتأطير الفلاحين”. ودعا بوانو إلى تأهيل وتنمية المدينة التي يشرف على تدبيرها عوض أن يطلب من الوزارة أن تبني فضاءات من أجل إقامة معارض فلاحية فيها. وأشار، في ذات الآن إلى وزارته ستدعم أي مبادرة في مكناس تهم القطاع الفلاحي.

شاهد أيضاً

لأول مرة وبهدف مرافقة زبناءه الأوفاء ودعم النشاط الاقتصادي ينظم بنك “سي.إف.جي” المغربي “Cfg bank”

لأول مرة وبهدف مرافقة زبناءه الأوفاء ودعم النشاط الاقتصادي، يُنظم بنك  “سي.إف.جي” المغربي “Cfg bank”، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *