أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / معرض لبيع إبداعات الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالرباط

معرض لبيع إبداعات الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية بالرباط

بمناسبة اليوم الوطني للأشخاص ذوي الإعاقة و شهر رمضان المبارك، تنظم جمعية آباء و أصدقاء الأشخاص المعاقين ذهنيا، يوم معرض المبيعات في 18 مايو 2019 في المركز الاجتماعي المهني هدف، الكائن بالرباط.
وبهذه الناسبة سيكون يوم توعية وفرصة للجميع لاكتشاف القدرات المهنية والفنية للشباب ذوي الإعاقات الذهنية، لتقدير إبداعاتهم وعملهم في ورشات العمل المختلفة : الخياطة ، وصنع المجوهرات ، والنجارة ، الطبخ والبستنة والحرف اليدوية، وفرصة لإجراء عمليات شراء تضامنية للمنتجات التي ينتجها الشباب في ورشات العمل الخاصة بهم.


وحسب ما جاء في بلاغ توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، فإن جمعية الهدف، التي تم تأسيسها في عام 1997 وتم الاعتراف بها كذات منفعة عامة في سنة 2002، تهدف إلى تطوير أدوات للإدماج المهني والاجتماعي للأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية في بيئات مهنية تتكيف مع أوضاعهم. وتتمثل مهمتها الرئيسية في تعزيز إدماج هؤلاء الشباب من خلال التعليم والتعلم والتنشئة الاجتماعية والتدريب والتكامل المهني.
من بين الإنجازات الرئيسية للجمعية، المركز الاجتماعي المهني الذي يستضيف حاليًا أكثر من 97 شابًا من كلا الجنسين ، مع إعاقة عقلية متوسطة إلى خفيفة. يستفيد هؤلاء الشباب، الذين تبلغ أعمارهم 17 سنة أو أكثر، من خدمات التدريب المهني ويشرف عليهم فريق متعدد التخصصات لتقديم الدعم النفسي والتربوي والأكاديمي والفني والرياضي.
ومن أجل ضمان أفضل دعم ممكن للمستفيدين منها، تضمن جمعية هدف التدريب المستمر، وبناء قدرات العاملين فيها، ولهذا الغرض، تقوم بتدريب داخلي وخارجي للعالمين الذين يرافقون الشباب في جميع الأنشطة المقترحة.
هدف تعمل وتناضل أيضًا من أجل ضمان حقوق الأشخاص ذوي الإعاقات الذهنية وتفعيل الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و المادة 34 من دستور المملكة المغربية على النحو المنصوص عليه. كما تعمل على حمايتهم من جميع أنواع سوء المعاملة والاستغلال. وهي أيضًا عضو مؤسس في الاتحاد الوطني للجمعيات العاملة في مجال الإعاقة الذهنية.

شاهد أيضاً

هذه حقيقة سائق دراجة نارية بفاس الذي جرح نفسه واتهم ضابط أمن

كشفت المديرية العامة للأمن الوطني حقيقة مقطع فيديو تم تداوله بداية الأسبوع الجاري عبر صفحات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *