أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / منسقية مراكش تعلن عن ميلاد “نساء من أجل اللغة العربية” وتكرم ثلاث أيقونات نسائية

منسقية مراكش تعلن عن ميلاد “نساء من أجل اللغة العربية” وتكرم ثلاث أيقونات نسائية

احتفاء باليوم العالمي للغة العربية، احتضنت دار سعيدة المنبهي بمراكش، يوم أمس السبت 9 مارس 2019، مهرجانا خطابيا “نساء من أجل اللغة العربية”، الذي نظمته تنسيقية الائتلاف الوطني من أجل اللغة العربية بمراكش ومركز عناية، حيث استحضر المشاركون أهم منافذ العبور للهوية والثقافة من حيث كونها تمثل جسرا استراتيجيا للمدافعة والحوار والبناء الديمقراطي في أجل أبعاده المعرفية والحضارية.


وأفادت التنسيقية، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن هذا المهرجان الخطابي الذي أدارته كل من الشاعرتين فاطمة الزهراء أشهيبة ولالة مالكة العلوي آيات سيدي، شارك فيه ثلة من الشخصيات النسائية من عالم الأدب والفكر والاقتصاد والسياسة والطب والمجتمع المدني، من بينهم الخبيرة الاقتصادية الدكتورة نعيمة لهبيل تجموعتي، والأكاديمية الدكتورة فاطمة حسيني والأديبة القديرة رفيق فوزية، والمهندسة الأستاذة آمال ميسرة، نائبة عمدة مراكش، والأستاذة نادية بوغليد، والسياسية سعيدة وادي، والمناضلة عباسة قيراط، وسفيرة السلام الأستاذة نادية ظاهر، والشاعرات نادية رياض، فاضنة بنضالي، ونجية الفرد، وفاطمة معيزي، وآمال كريم العلوي، وخديجة إكرام، وسعيدة لقراري، ومنى لعرج، والباحثات حليمة الطاهري، وربيعة حجازي، وعائشة حسمي، ونعيمة لقبيط.


كما صاحب الحفل ترانيم موسيقية من الفنان البهي الأستاذ محمد منجام، رفقة الشاعر الفنان سعيد ابو خالد، والفنان الأستاذ عزيز باعلي.


وقد قام الملتقى بتكريم ثلاث أيقونات نسائية، ويتعلق الأمر بالدكتورة الخبيرة الاقتصادية الدولية والروائية نعيمة لهبيل تجموعتي، والدكتورة عالمة اللغة وخبيرة التربية الدكتورة فاطمة حسيني، والأستاذة مربية الأجيال الأديبة والكاتبة فوزية رفيق.


وتوج الملتقى بالإعلان عن توصيات، من أهمها تأسيس هيئة “نساء من أجل اللغة العربية”، يعزى إليها مقاربة جملة من القضايا الخاصة بالنساء، بالانخراط في تأطير الجوانب المتعلقة بالهوية والثقافة الوطنيتين، على جميع المستويات الحقوقية والتعليمية التعلمية والجوانب المرتبطة بالقانون والبحث العلمي والإعلام والإدارة … إلخ. وسيعلن لاحقا عن برنامجها داخل منظومة الائتلاف.

شاهد أيضاً

افتتاح المشروع النموذجي لخزانة القرب بالنخيل لترسيخ ثقافة الكتاب في أوساط الأطفال والشباب

افتتح صباح أمس السبت 18 ماي الجاري المشروع النموذجي لخزانة القرب بمقاطعة النخيل بمراكش الذي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *