أخبار عاجلة
الرئيسية / Uncategorized / من هو جون بولتون، مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس الأمريكي؟

من هو جون بولتون، مستشار الأمن القومي الجديد للرئيس الأمريكي؟

يوم 22 مارس أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب في تغريدة على موقع تويتر تعيين جون بولتون مكان هربرت مكماسترفي منصب مستشار الأمن القومي، ليكون بذلك ثالث مستشار للأمن القومي الأميركي منذ انتخاب ترامب.

فمن يكون بولتون، الرجل “ذو الشارب الأبيض” ؟
ولد جون روبرت بولتون في 20 نونبر 1948، في بالتيمور بولاية ميريلاند في الولايات المتحدة الأميركية. ودرس في مدرسة ماكدونوج بمدينة أوينغز ميلز، قبل أن يلتحق بجامعة ييل الخاصة التي نال منها درجة البكالوريوس بامتياز عام 1970، ثم التحق بعد ذلك بكلية الحقوق في نفس الجامعة ليتخرج فيها محاميا عام 1974.

وتماشيا مع شهادته الجامعية، انخرط بولتون مباشرة بعد تخرجه في العام 1974 في سلك المحاماة. وظل يعمل محاميا في عدد من مكاتب المحاماة في الولايات المتحدة خلال الفترة من منتصف السبعينيات إلى نهاية عقد تسعينيات القرن الماضي. كما اشتغل في نفي الفترة في بعض مراكز الأبحاث  مثل المعهد الأميركي للمقاولات.

بعد هذه المرحلة، تقلب بلوتون في عدد من المناصب والمسؤوليات الرسمية، حيث عمل كمساعد لوزير الخارجية السابق جيمس بيكر لما كان هذا الأخير المبعوث الشخصي للأمين العام الأسبق للأمم المتحدة كوفي عنان إلى الصحراء.

كما سبق وأن شغل مناصب ومسؤوليات أخرى في وزراتي العدل والخارجية خلال فترتي حكم الرئيسين السابقين رونالد ريغان وجورج بوش، ثم لاحقا خلال ولاية الرئيس الأسبق اشتغل كوكيل لوزارة الخارجية مكلف بالحد من التسلح وبالأمن الدولي.

وفي  شهر غست سنة 2005 عين الرئيس الأميركي جورج بوش بولتون سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة، ” لما يمتاز به من صرامة، وحنكة ديبلوماسية ، وقدرة على إنجاز المهام التي يكلف بها” وفق وصف وزيرة الخارجية آنذاك، كوندوليزا رايس. ورغم معارضة مجلس الشيوخ للقرار ، إلا أن بوش تجاوز قرار المجلس.

وعقب هذا التعيين الجديد، قال ترمب “أنا سعيد أن أعلن أنه ابتداء من التاسع من أبريل المقبل (2018) سيكون بولتون مستشاري الجديد للأمن القومي”.

ومن جهته، عبر بولتون عن سعادته بهذا المنصب الجديد، وغرد قائلا: “إنه لشرف عظيم أن يطلب مني الرئيس ترمب أن أعمل مستشارا للأمن القومي”. وأضاف أنه يقبل ما عرضه عليه الرئيس بكل تواضع لأن الولايات المتحدة تواجه حاليا مجموعة واسعة من القضايا، معتبرا مسألة ” الإرهاب” على رأس القضايا التي سيعمل عليها.

ويعتبر المراقبون للشأن الأمريكي، جون بولتون من المحافظين الجدد، صقور الجمهوريين، الذين دافعوا عن الحروب الأمريكية الماضية في أفغانستان والعراق بشدة، ويتبنون استخدام القوة ضد كوريا الشمالية، إضافة إلى مساندته موقف التراجع عن الاتفاق النووي مع إيران. ولذلك لا يستبعدون أن يكون تعيينه إيذانا من الرئيس ترامب بالمضي في هذا الاتجاه.

أما بالنسبة للمغرب، فإن جون بولتون كان سنة 2003 من معدي خطة بيكر للحكم الذاتي تحت السيادة المغربية في الصحراء، فهل سيكون له، من موقعه الجديد دور في تطورات مقبلة في القضية؟

شاهد أيضاً

عودة جديدة إلى سؤال الدين في السياسة في إصدار جديد صيف 2021

إصدار جديد خرج إلى الوجود صيف هذا العام 2021، ليعيد المجتمع، والباحثين، من جديد، إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *