أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / عربية / هذه مواقف دول الخليج بخصوص احتجاز إيران لناقلة النفط البريطلنية ستينا إمبيرو في مضيق هرمز

هذه مواقف دول الخليج بخصوص احتجاز إيران لناقلة النفط البريطلنية ستينا إمبيرو في مضيق هرمز

قلق، حذر، دعوة لضبط النفس، إدانة وتحريض على الردع. هكذا تباينت مواقف دول الخليج بخصوص احتجاز إيران لناقلة النفط البريطلنية ستينا إمبيرو في مضيق هرمز.

قال مصدر مسؤول في الخارجية الكويتية إن بلاه تتابع بقلق بالغ تسارع وتيرة التصعيد في المنطقة، والمتمثل في احتجاز ناقلة نفط بريطانية أخيرا.

وأضاف المصدر أن الكويت تؤكد أن من شأن استمرار مثل هذه الأعمال زيادة التوتر في الخليج وتعريض سلامة وأمن الملاحة للتهديد. وطالب المجتمع الدولي بتكثيف الجهود والمساعي الدبلوماسية لاحتواء هذا التوتر.

أما دولة قطر ف “تتابع بحذر التطورات الأخيرة في مضيق هرمز وما سبقها من أحداث تمس خطوط الملاحة البحرية الإقليمية والدولية”. هذا ما جاء على لسان وزارة خارجيتها أمس.

وأكدت الوزارة ضرورة التعجيل باحتواء هذه الأحداث، معبرة عن قلقها. وطالبت جميع الأطراف بممارسة ضبط النفس، والعمل على إيجاد مخرج سلمي لهذه الأحداث.

ودعت سلطنة عمان إيران إلى إطلاق سراح الناقلة البريطانية. وأوضحت أنها على اتصال مع جميع الأطراف بهدف ضمان المرور الآمن للسفن التجارية العابرة للمضيق.

وقالت وزارة الخارجية العمانية إن السلطنة تدعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس وحل الخلافات بالطرق السلمية والدبلوماسية.

وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودي عادل الجبير إن أي مساس بحرية الملاحة هو انتهاك للقانون الدولي، وإن على إيران أن تدرك أن اعتراضها للسفن، أمر مرفوض.

وحث الجبير المجتمع الدولي على اتخاذ إجراءات لردع السلوك الإيراني.

ومن جانبها، أدانت البحرين بشدة احتجاز إيران للناقلة البريطانية في مضيق هرمز وطالبت بالإفراج الفوري عنها. داعية طهران لوقف “هذه الأعمال غير المسؤولة”.

شاهد أيضاً

إدانة الوزيرين الأولين السابقين أويحيى وسلال ب 15 و12 سنة سجنا بالجزائر

قضت محكمة سيدي أمحمد بالجزائر العاصمة اليوم الثلاثاء”10 دجنبر 2019″ بسجن الوزيرين الأولين السابقين أحمد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *