أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / هاجر تحتفل بالأسبوع العالمي لضعف المناعة الأولي

هاجر تحتفل بالأسبوع العالمي لضعف المناعة الأولي

تواصل جمعية هاجر احتفالها بالأسبوع العالمي لضعف المناعة الأولي، الذي انطلق يوم أمس الأحد 22 أبريل ويستمر إلى غاية يوم 29 من نفس الشهر. ويهدف إلى التعريف بهذا المرض بين المواطنين كي يتم التعامل مع الأطباء لتشخيصٍ مبكر لمرضى ضمأ، وكذلك للوقوف على التطور الذي حصل خلال السنة الماضية، فيما يخص أساسا نسبة تغطية السجلات الوطنية لعدد المرضى الحقيقيين وإمكانيات التشخيص والعلاج.

وتحتفل هاجر، هذه السنة، ومعها مرضى ضمأ، والفيدرالية الدولية لجمعية مساعدة مرضى ضمأ   IPOPI (ipopi.org) بهذا الأسبوع تحت عنوان مستقبلي يبدأ مع الفحص والتشخيص المبكر.

وبخصوص ضمأ، والذي يعرف كذلك بالقابلية الوراثية للعدوى هو مجموعة من 330 مرضا وراثيا يصيب وسائل دفاع الإنسان ضد الميكروبات، مما سبب حمى متكررة أكثر من 5 مرات في السنة، وتعفنات وخيمة تضطر المرضى إلى الاستشفاء أكثر من ثلاث مرات في السنة، واستعمال كميات هائلة من الضد حيويات، مما يسبب في هزالة الجسم وتأخر النمو يصل أحيانا إلى الوفاة المبكرة.

ويرتكز العلاج، أساسا، على عملية زراعة النخاع العظمي التي انطلقت في المغرب منذ سنة 2010، إلا أن عدد المرضى المستفيدين من هذه العملية لا يتعدى 10%  من الذين تتوقف حياتهم على زراعة النقي (النخاع العظمي) 200.000 ألف درهم في المغرب، وكذلك على الوقاية من التعفنات باستعمال حقنة شهرية مدى الحياة من مادة الامينوغلوبيلين (4800 درهم للحقنة).

ولقد شهد هذا التخصص الطبي المكلف بضعف المناعة الأولي تطورا مهما في المغرب، ارتفعت وثيرة تشخيص المرضى خلال السنة الماضية بأكثر من 200 % عن المعدل السنوي، حيث تم تشخيص 73 مريضا جديدا، كما أن إمكانية تشخيص هذه الأمراض تطورت، وخاصة بعد أن أضاف المختبر المرجعي الوطني   LNR بمستشفى الشيخ خليفة خمسة تحليلات أساسية لتشخيص مجموعة من الأمراض المهمة التي لم يكن المغرب يستطيع تشخيصها.

أما فيما يخض زراعة النقي، فقد ارتفع عدد المراكز التي يمكن القيام بها من 2 إلى 4، خاصة بعد العملية الناجحة في مركز أمراض الدم وسرطان الأطفال بمستشفى بن سينا بالرباط.

ومن الناحية الاجتماعية، فقد نظمت جمعية هاجر عدة حفلات للترفيه عن المرضى وتعريفهم بحقوقهم، وتنظيم أيام للتبرع بالدم، توجت كلها بحفل آخر السنة الذي تم فيه تكريم المتفوقين منهم في الدراسة.

والبرنامج الذي وضعته هاجر هذه السنة يشتمل على تنظيم يوم للتبرع بالدم، وذلك يوم السبت 28 ابريل، وتنظيم زيارة إلى غابة بوسكورة للترويح عن المرضى وعائلاتهم يوم الأحد 29 ابريل، وحفلة داخل مستشفى الأطفال يوم الأربعاء 25 ابريل2018.

كما نسقت جمعية هاجر مع الجمعية المغربية العلمية ضمأ لتنظيم تكوين للأطباء المقيمين بكل من وجدة والدار البيضاء، ويوم لتكوين الممرضين في العلاجات المتخصصة بضمأ، وذلك بالمركز الصحي الجامعي محمد السادس بمراكش.

شاهد أيضاً

دخول السجين “ر.ط” في إضراب عن الطعام إثر حرمانه من التطبيب “ادعاءات لا أساس لها من الصحة”

 أكدت إدارة مركز الإصلاح والتهذيب عين علي مومن-سطات أن دخول السجين (ر.ط) في إضراب عن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *