أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / الآثار المصرية تفتح هرم سنفرو المائل في وجه الزائرين

الآثار المصرية تفتح هرم سنفرو المائل في وجه الزائرين

افتتحت وزارة الآثار المصرية يوم أمس السبت الهرم المنحني بمنطقة آثار دهشور وهرم الكا العقائدي للزائرين لأول مرة منذ عام 1965 بعد خضوعهما لأعمال ترميم وتطوير.

ويعود الهرم المنحني إلى الملك سنفرو مؤسس الأسرة الرابعة في مصر القديمة التي حكمت قبل 2600 عام قبل الميلاد، وقد صمم في الأصل بزاوية شديدة الانحدار 54 درجة.

ويعتب الهرم المنحنى ثالث أكبر هرم بعد هرم الملك خوفو والهرم الشمالى‫ للملك سنفرو المعروف باسم الهرم الأحمر‫، إذ يبلغ ارتفاعه 98 مترا وهو أول هرم بني على هذا الشكل المنحنى بعد هرم زوسر المدرج، ويقال إن تغيير زاوية الميل التي أدت إلى انحنائه بسبب مشاكل إنشائية ظهرت عند التنفيذ.

وأصبح بإمكان الزائرين تسلق نفق ضيق بطول 79 مترًا من مدخل مرتفع على الجانب الشمالي من الهرم للوصول إلى غرفتين عميقتين داخل هيكله.

كما قدم علماء الآثار مومياوات في حالة جيدة بالإضافة إلى عدد من الأقنعة الخشبية بعضها غير مكتمل، ومجموعات من الأدوات التي كانت تستخدم في تقطيع وصقل الحجارة وأقنعة اكتشفت خلال أعمال الحفر التي بدأت بالقرب من أهرام دهشور منذ العام الماضي.

وقال وزير الآثار المصري خالد العناني، إن الهرم المنحني وغيره من الأهرامات الموجودة في منطقة دهشور الأثرية مسجلة على قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) كجزء من جبانة منف الأثرية.

 

 

شاهد أيضاً

عن عمر ناهز 80 سنة.. الفنانة فاطمة الركراكي في ذمة الله

توفيت، صباح اليوم الاثنين، الممثلة والفنانة المغربية فاطمة الركراكي، عن عمر ناهز 80 سنة، وذلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *