أخبار عاجلة
الرئيسية / أخبار / الوطنية / ورزازات: الصحراء المغربية.. موضوع ندوة علمية يشارك فيها وفود من الأقاليم الجنوبية وباحثون وممثلي عدة مراكز استراتيجية ومتدخلون وفعاليات المجتمع المدني

ورزازات: الصحراء المغربية.. موضوع ندوة علمية يشارك فيها وفود من الأقاليم الجنوبية وباحثون وممثلي عدة مراكز استراتيجية ومتدخلون وفعاليات المجتمع المدني

تستعد الجماعة الترابية لورزازات، بشراكة مع النسيج الجمعوي للتنمية بورزازات، لتنظيم لقاء وطني،  يوم السبت 22 دجنبر الجاري، حول قضية الصحراء المغربية، تحت شعار الصحراء المغربية: من المسيرة الخضراء إلى مسيرة النماء بقصر المؤتمرات بورزازات، وذلك بمشاركة وفود من الأقاليم الجنوبية للمملكة، وباحثون وممثلي عدة مراكز استراتيجية، ومتدخلون وفعاليات المجتمع المدني.

وحسب الجهات المنظمة، يشكل هذا اللقاء، الذي يدخل في إطار ربط الماضي بالحاضر، فرصة لصلة الرحم بالإخوة في الأقاليم الجنوبية، وتعزيز العلاقات السياسية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية ما بين إقليم ورزازات وأقاليم الجهات الجنوبية، إلى جانب تأكيد الإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية، وتعزيز التماسك والترابط الشرعي والتاريخي بين الصحراء ومغربها، ساكنة ومجالا.

وأوضح المنظمون أن هذا اللقاء الوطني حول قضية الصحراء المغربية يرمي إلى ربط الماضي بالحاضر على أرض ورزازات، بحكم ما تشكله الصحراء المغربية من مكانة هامة في قلوب ووجدان ساكنة إقليم ورازازات، إضافة للرمزية التاريخية لمشاركة ساكنة الإقليم في المسيرة الخضراء، حيث كانوا أول من تخطى الحدود الوهمية سنة 1975.

ويسعى المنظمون خلال هذا اللقاء، للمساهمة والانخراط في الدبلوماسية الموازية للتعريف بالقضية الوطنية الأولى والتأكيد على شرعية ومشروعية المغرب على صحرائه وارتباط الساكنة الصحراوية بالعرش العلوي المجيد. والتأكيد، أيضا، على المبادرة المغربية للحكم الذاتي كإطار أمثل لحل النزاع المفتعل بالصحراء المغربية، بناء على الإجماع الوطني حول قضية الصحراء المغربية من كل أطياف ومكونات الشعب المغربي من مؤسسات دستورية، ومؤسسات عمومية وشبه عمومية، وخاصة، ومن المواطنين قاطبة من طنجة إلى لكويرة.

وسيتضمن اللقاء ندوة علمية تتخللها مداخلة الأستاذ عبد الرحيم برديجي، تحت عنوان “آليات تاريخية لترافع ناجع عن القضية الوطنية”، ومداخلة الأستاذ محمد لمين الراكب، تحت عنوان “النموذج التنموي للأقاليم الجنوبية كقطب اقتصادي يربط المغرب بعمقه الإفريقي ، جهة العيون الساقية الحمراء وجهة الداخلة وواد الذهب نموذجا”، ومداخلة الأستاذة رشيدة الأزهري، بعنوان “دور الإعلام والمجتمع المدني قي قضية الصحراء المغربية”، إلى جانب شهادات تاريخية لسيدي محمد الشيخ إسماعيلي، وعبد الرحمان سرحان من ورزازات، ويختتم اللقاء بعرض شريط حول الصحراء المغربية.

شاهد أيضاً

بيروت.. وصول الدفعة الأولى من المساعدات الغذائية الموجهة بتعليمات ملكية سامية لفائدة القوات المسلحة اللبنانية والشعب اللبناني

حطت صباح اليوم السبت بالمطار العسكري ببيروت، طائرتان عسكريتان مغربيتان تحملان الدفعة الاولى من المساعدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *