الرئيسية / Uncategorized / وفاة جاك سعدي مؤسس ثالث أكبر شركة ملاحة بحرية في العالم

وفاة جاك سعدي مؤسس ثالث أكبر شركة ملاحة بحرية في العالم

توفي جاك سعدي مؤسس شركة Cma Cgm عن سن 81 سنة. وبذلك تنتهي حياة واحد من الرجال الذين بصموا قطاع النقل البحري للحاويات في الأربعين سنة الماضية.

أعلنت مجموعة Cma Cgm عبر بلاغ لها عن وفاة رئيسها المؤسس جاك سعدي يوم 24 يونيو عن سن الواحد وثمانين.

ولد جاك سعدي في بيروت عام 1937. وبعد عشرين سنة تخرج من المعهد الاقتصادي في لندن ثم تحمل مسؤولية شركة العائلة في العام الموالي. وفي سنة 1978 غادر لبنان بسبب الحرب الأهلية ليستقر بأسرته في فرنسا. وهناك أنشأ الشركة البحرية لتأجير السفن Cma  ليشتغل في النقل البحري بين مرسيليا وبيروت.

وفعلا ابتدأ هذا الخط الوحيد بسفينة واحدة وكان طاقمه يضم أربعة موظفين فقط. لكن سرعان ما تطورت الشركة. ففي سنة 1983 أرسل سفنه لأول مرة خارج حوض البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس, وفي سنة 1986 أنشأ خطا بحريا جديدا يربط شمال أوربا بالشرق الأقصى. وفي 1992 افتتح أول وكالة لشركته في الصين بمدينة شنغاي مؤمنا بأن هذا البلد سيصبح موردا لكل العالم.

واستمرت الشركة في الكبر عبر النمو الداخلي و أيضا عبر ضم شركات أخرى إليها، وكانت أولها الشركة الملاحية العامة  Cgm سنة 1996 ثمANL  في 1998 وديلماس لاحقا في 2005. وبفضل هذا التوسع أصبحت المجموعة منذ 2006 تحتل الرتبة الثالثة عالميا في النقل البحري للحاويات.

كرس جاك سعدي حياته لمجموعة Cma Cgm وجعل منها عبر 40 سنة واحدة من الرواد في مجالها حيث توسعت بإنشاء فروع في 160 دولة دون أن تفقد طابعها كشركة أسرية تحتفظ بجانبها الإنساني.

وبفضل تعلقه بمرسيليا، المدينة التي أنشأ فيها هذه المملكة، قرر جاك سعدي إنشاء برج Cma Cgm  في 2006 ليصبح المقر الرئيس للمجموعة وواحدا من معالم المدينة.

وخلال مسيرته الحافلة بالإنجازات توج جاك سعدي بعدة جوائز في بلاده الأصلي لبنان وفي فرنسا وببلدان أخرى ووشح بعدة أوسمة مكافأة له على الجهود التي بذلها كفاعل مدافع عن قيم السلام والتسامح. وكان من أواخر ذلك ترقيته سنة 2015 إلى رتبة قائد فيلق الشرف من طرف رئيس الجمهورية الفرنسية ثم وشح في 2016 كقائد للاستحقاق البحري.

وفي عيد ميلاده الثمانين، يوم السابع من فبراير 2017، عين ابنه رودولف سعدي مديرا عاما للمجموعة الذي أصبح في نونبر التالي رئيسا لمجلس الإدارة.

حول مجموعة Cma Cgm:

تشغل المجموعة 494 سفينة تربط 420 ميناء عبر قارات العالم الخمس. سنة 2017، وصل حجم الحاويات المنقولة لديها  19 مليون وحدة 20 قدم. وتتواجد المجموعة في 160 دولة عبر 755 فرع ووكالة مشغلة 30000 موظف عبر العالم منهم 2400 في مرسيليا مقرها الرئيسي.

عن حمو جديوي

شاهد أيضاً

بوان إس تكشف النقاب عن خطتها الاستراتيجية الجديدة لتسريع تطوير العلامة وتكسب تحدي تحطيم الرقم القياسي لأسرع تغيير عجلة في العالم

أعلن كريم ضيفليام، المدير العام لـ بوان إس المغرب، عن الخطة الاستراتيجية الجديدة التي ستعتمدها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *