أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / ولد الحوات يبدع في اليوم الثاني من مهرجان ماطا بمدشر زنيد بالعرائش

ولد الحوات يبدع في اليوم الثاني من مهرجان ماطا بمدشر زنيد بالعرائش

تتواصل لليوم الثاني على التوالي بمدشر زنيد بجماعة أربعاء عياشة بإقليم العرائش، فعاليات الدورة الثامنة من مهرجان “ماطا”.
وتميز هذا اليوم بممارسة طقوس وأعراف خاصة متجذرة في المنطقة منذ قرون خلت.


انطلق حفل اليوم الثاني بمسيرة لمجموعة من النساء محملات بأطباق كبيرة تحتوي على كل تجهيزات عروس “ماطا”، حسب تقاليد المنطقة، من ملابس، وماكياج، واكسسوارات، وحناء، وحليب، وتمر، وسكر، وغيرها.
انتقل النسوة، وإلى جانبهن فتيات يحملن الشموع، إلى وسط الساحة ووضعن الأطباق، وتم اختيار اثنتين منهن لهن دراية بإعداد العروسة/الدمية (ماطا)، ليقمن بتزيينها، وسط زغاريد واغاني من التراث الشعبي الأصيل، وتجمعت وراءهن ثلة من الفرسان من شباب مدشر زنيد. بعد ذلك قامت “الزيانة” بتسليم العروس ماطا، إلى القنصل العام بالقنصلية الإسبانية بالرباط، الذي سلمها بدوره لأحد فرسان المدشر.


إثر ذلك، انطلقت سربات الخيول الخاصة بشباب القرية، وحضرت مجموعات من القبائل الأخرى لتطالب، أيضا، بالعروسة “ماطا”، فبدأ الصراع من أجل الحصول عليها والاحتفاظ بها.


وفي ختام اليوم الثاني، استهل الفنان منير آزرو ومجموعته السهرة الفنية، المقامة بمناسبة المهرجان، والتي حج إليها أكثر من 15 ألف من جمهور المنطقة من مختلف الأعمار، والذين تفاعلوا بحرارة مع أغاني الفنان منير، الذي تألق في أداء مجموعة من الأغاني الأمازيغية والشعبية، قبل أن يصعد إلى المنصة الثنائي، القادم من مدينة تطوان حسن والحسين، اللذين قدما وصلات كوميدية حظيت باستحسان الجمهور الحاضر.


وفي العودة إلى الموسيقى والغناء، أطرب فنان الراب، المعروف بالحر، ابن مدينة الفنيدق الجمهور، لاسيما أن فنه يعالج مجموعة من القضايا والمشاكل التي تهم الشباب بصفة عامة.
وفي ختام الحفل، الذي تجاوز منتصف الليل، أتحف سعيد ولد الحوات الجمهور الحاضر الذي رسم لوحة فنية رائعة، أبدع فيها أبناء المنطقة، إلى جانب الحضور القادم من الجارة الإسبانية.
للإشارة، فقد حضر اليوم الثاني للمهرجان، القنصل العام لدولة إسبانيا بالرباط، ومكلفة بمهمة في السفارة، وعبد الله البقالي، رئيس النقابة الوطنية للصحافة المغربية، وعائلته، إلى جانب شخصيات أخرى.
جدير بالذكر أن مهرجان “ماطا”، تنظمه الجمعية العلمية العروسية للعمل الاجتماعي والثقافي، بتنسيق مع نقابة الشرفاء العلميين، وبشراكة مع المهرجان الدولي للتنوع الثقافي لليونيسكو تحت شعار “ماطا تراث حضاري ورافعة أساسية للتنمية الاقتصادية”، وذلك في الفترة من 11 إلى 13 ماي الجاري.

شاهد أيضاً

فنان أمازيغي شاب يصارع المرض والتجاهل

أكادير : ابراهيم فاضل تفاقم تردي الوضع الصحي للفنان الأمازيغي رشيد انرزاف زج به في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *