أخبار عاجلة
الرئيسية / مجتمع / يتيم يُطلق برنامجا للتشغيل بجهة درعة تافيلالت

يتيم يُطلق برنامجا للتشغيل بجهة درعة تافيلالت

انعقد بمدينة الراشيدية يوم أمس السبت 5 ماي 2018، الاجتماع الخاص بتفعيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل بجهة درعة تافيلالت، برئاسة محمد يتيم، وزير الشغل والادماج المهني، بحضور والي الجهة ورئيس الجهة، والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية.
وقد تميز هذا اللقاء بالكلمة الافتتاحية ليتيم، الذي أكد من خلالها على أهمية جهة درعة تافيلالت كجهة واعدة في مجال النهوض بالتشغيل على مستوى الجهة في إطار تكريس النموذج التنموي الجديد، الذي ما فتئ الملك محمد السادس ينادي بتفعيله و تنزيله على أرض الوقع.
كما أشار إلى أن هذا اللقاء يشكل مناسبة لتفعيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل على مستوى جهة درعة تافيلالت، مذكرا بالمراحل المختلفة التي قطعها هذا المخطط ومحاوره الخمسة، التي انكبت على تدارسها 5 لجان موضوعاتية، هذه اللجان التي سطرت مجموعة من الاجراءات والتدابير لأجرأة وتفعيل المخطط، بما فيها البعد الجهوي والتنزيل الترابي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل، كما أشار أيضا إلى عزم الحكومة إحداث مليون و200 ألف منصب شغل إلى حدود 2021.
وقد تخلل هذا الاجتماع تقديم الكاتب العام للوزارة لعرض مفصل حول برنامج “ممكن”، الذي يرتكز على 3 تدابير مهمة، وهي:
1-دعم إنشاء مناصب جديدة للشغل والحفاظ على المناصب القائمة،
2-إعداد أفضل للخريجين لسوق الشغل،
3-تحسين علاقات الشغل وظروف العمل.
وقد اختتم هذا اللقاء بالتوقيع على مذكرة تفاهم بين كل من مجلس جهة درعة تافيلالت ووزارة الشغل والادماج المهني من أجل وضع وتنفيذ برنامج جهوي لإنعاش التشغيل.
وقد تضمنت هذه المذكرة عدة التزامات منها :
•مواكبة الجهة في تفعيل الاختصاصات الذاتية للجهة في مجال التشغيل، عبر انشاء المركز الجهوي للتكوين وتطوير الكفاءات؛
•وضع عقد برنامج بين الحكومة والجهة من أجل تفعيل الاختصاصات الذاتية والمشتركة من خلال برنامج جهوي للتشغيل يرتكز على تدابير وطنية وتدابير جهوية في حدود الامكانيات المادية للجهة؛
•وضع رهن اشارة الجهة فريق خبراء بهدف اعداد البرنامج الجهوي للتشغيل استنادا الى برنامج التنمية الجهوي؛
•تعزيز قدرات الفاعلين الجهويين والمحليين في الميادين المتعلقة بإعداد سياسات التشغيل والبرامج النشيطة للتشغيل والخدمات المقدمة للباحثين عن شغل ورصد سوق الشغل، بالإضافة الى المجالات المرتبطة بتتبع تنفيذ هذه البرامج.
كما ترأس الوزير، على هامش مشاركته في الاجتماع الرسمي الخاص بتفعيل المخطط الوطني للنهوض بالتشغيل بجهة درعة تافيلالت، اجتماعا مشتركا بالمقر المحلي للوكالة لوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات بالراشيدية، ضم مسؤولي وأطر كل من المديرية الجهوية للشغل والادماج المهني والمديرية الجهوية لإنعاش التشغيل والكفاءات، والمديرية الجهوية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بجهة درعة تافيلالت.
و قد عبر الوزير بهذه المناسبة عن سعادته الكبيرة للتواصل مع مختلف مكونات الوزارة على مستوى الجهة، كما أعطى توجيهاته من أجل مضاعفة الجهود والعمل علىالنهوض بالتشغيل على مستوى الجهة، وتكريس العمل اللائق والحفاظ على الحقوق الأساسية للأجراء،مع تحسين العلاقات المهنية والنهوض بالمفاوضة الجماعية، وكذا تنزيل القانون المتعلق بالحماية الاجتماعية لفائدة المستقلين.
وبعد تقديم المسؤولين الجهويين لعروض موجزة عن أنشطة ومنجزات مصالحهم، شكر الوزير المسؤولين والأطر على المجهودات المبذولة، وأكد في الأخير على أن الوزارة ستعمل على تعزيز الوسائل البشرية والمادية لمختلف هذه المصالح في حدود الامكانيات المتوفرة لديها.

شاهد أيضاً

“جالية البرازيل” تعرب عن ارتياحها الكبير إثر الالتفاتة الملكية السامية لتسهيل عودة مغاربة العالم في أفضل الظروف

أعرب فاعلون جمعويون واقتصاديون ووعاظ مغاربة في البرازيل عن ارتياحهم الكبير إثر التعليمات التي أصدرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *