الرئيسية / اقتصاد / يوم دراسي بالرباط حول تأمين الحاجيات البترولية للمغرب وضبط أسعار المحروقات

يوم دراسي بالرباط حول تأمين الحاجيات البترولية للمغرب وضبط أسعار المحروقات

تنظم مجموعة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بمجلس المستشارين والنقابة الوطنية لصناعات البترول والغاز، اليوم الخميس 07 يونيو الجاري، يوما دراسيا بعنوان “تأمين الحاجيات البترولية للمغرب وضبط الأسعار”، بمقر مجلس المستشارين بالرباط.

ويدخل هذا اللقاء، حسب ما جاء في البلاغ الصادر عن الجهة المنظمة،” في سياق النقاش الوطني المفتوح حول غلاء المعيشة وضرب القدرة الشرائية للشعب المغربي، من جراء رفع الدعم عن المواد الأساسية وتحرير الأسعار مع استمرار تحكم اللوبيات المحتكرة في السوق وتجميد الأجور وتفشي البطالة وتعاظم عدد المسرحين والفاقدين للشغل. وبناء على الارتفاع المهول لأسعار المحروقات بسبب اشتعال ثمن البرميل وسحب الدعم والانسحاب من مراقبة ثمن البيع للمستهلك واستمرار تعطل الإنتاج بمصفاة المحمدية وعدم الوفاء بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للنفط المعلن عنها في ماي 2004″.

وأضاف البلاغ أن اللقاء يتوخى من خلال تنظيم هذا اليوم الدراسي، البحث مع الخبراء المحاضرين، عن الأجوبة للأسئلة المطروحة حول أسباب ارتفاع أسعار المحروقات وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين، والتداعيات الخطيرة لتوقف الإنتاج بمصفاة المحمدية، وكذا آليات المراقبة والتقنين والضبط لحماية المستهلكين وتعزيز الأمن الطاقي الوطني، فضلا عن تشجيع الاستثمارات في الاستكشاف والتكرير والتخزين والتوزيع، والطريق الآمن لتوفير المنتوجات البترولية بالجودة والأسعار المناسبة.

ويشارك في هذه الندوة المهدي فقير، خبير مالي واقتصادي متخصص في المجال الطاقي، والمهدي الداودي، مهندس وخبير في صناعات تكرير البترول، ومحمد بنموسى، خبير اقتصادي ومسؤول سياسي وجمعوي، والحسين اليماني، الكاتب العام للنقابة الوطنية للبترول والغاز.

شاهد أيضاً

وفد صيني يزور أشغال تشييد مدينة محمد السادس طنجة تيك

قام وفد من الشركة الصينية “تشاينا كومنكيشن كونستركشن كومباني ليمتيد انترناشنل” (CCCC)، يوم الخميس، بزيارة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *