أخبار عاجلة
الرئيسية / ثقافة وفن / 24 فلما من 8 دول وباقة من الأنشطة الموازية في الدورة 13 من مهرجان أنديفلم السينما والاعاقة

24 فلما من 8 دول وباقة من الأنشطة الموازية في الدورة 13 من مهرجان أنديفلم السينما والاعاقة

سَيتَحلَّى مهرجان آندِيفِلْم في دورته الثالثة عشر بِتِيمَة “لأجْلِ عالَم فِلْمي وَلُوج لِلْجميع”، والتي تنظم تحت رعاية الملك محمد السادس بسينما النهضة من 28 إلى 30 مارس 2019.
وكشفت الجهة المنظمة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن أندِيفِلم جمهوره يدعو لبرنامج منتقى من 24 فلما من 8 دول، وباقة من الأنشطة الموازية التي ستغني وتُتمِّم برنامج هذه الدورة: تكريمات وقافلة سينمائية وورشات وصبيحة ترفيهية للأطفال مع عائلاتهم.


وأوضح البلاغ أن الأضواء ستسلط، خلال حفل الافتتاح، على العرض ما قبل الاول لفيلم ” الفائزات “، وهو فيلم به كل مقاييس الوُلُوجِيات بالنسبة للأشخاص الحاملين لِنَقْس حِسِّي.
هذا الفيلم من انتاج جمعية أندِيفلم بفضل دعم منظمة HI « Humanité et Inclusion » مترجم للغة الإشارات ومتضمن للعنونة المرموزة (sous titrage codé) للأشخاص الحاملين للصمم وقليلي السمع وللوصف السمعي (audio description) للأشخاص ضعاف البصر والمكفوفين.


وأشار المنظمون إلى أن المهرجان الدولي لمراكش كان السَّبَّاق للاهتمام بإشكالية وُلوج المكفوفين وضعاف البصر بالوصف السمعي، وتوجهوا بالدعوة للمهرجانات السينمائية للمساهمة في تفعيل الفصل 30 من الاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص في وضعية إعاقة، والذي ينص على ضمان المشاركة في الحقول الثقافية والابداعية والترفيهية والرياضية لجميع الاشخاص في وضعية إعاقة، كما أنه يُهيب إلى أخد جميع المقتضيات الملائمة لإعطاء الامكانيات لإبراز وإنماء قدراتهم الابداعية والفنية.
وفي الختام، شدد المنظمون على ضرورة اعتبار الوصف السمعي للأشخاص ضعاف البصر والمكفوفين والعنونة المرموزة للأشخاص الصم وقليلي السمع من الحقوق الأساسية المضمونة في الدستور المغربي والقانون الدولي.

شاهد أيضاً

الدار البيضاء.. توقيع اتفاقيتين لترسيخ قيم التسامح والتعايش لدى الناشئة

تم، أمس الخميس بمقر المتحف اليهودي بالدار البيضاء ، توقيع اتفاقيتين، من أجل تعزيز قيم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *