الرئيسية / فن العيش / تغذية / 5 نصائح للمحافظة على الجسم من السمنة وزيادة الوزن رغم تناول جميع الأطعمة المفضلة

5 نصائح للمحافظة على الجسم من السمنة وزيادة الوزن رغم تناول جميع الأطعمة المفضلة

لطالما كان الوزن المثالي والجسم الرشيق المشدود والنحيف، والخالي من الدهون المتراكمة، حلم كل شخص، سواء كان رجلا أو امرأة، ومن مختلف الأعمار، وفي نفس الوقت أن لا يكون ذلك على حساب صحته، حيث يرغب كل شخص في الحفاظ على التغذية السليمة من خلال تناول جميع الأطعمة المفضلة والمفيدة للجسم للحفاظ على الصحة والقيام بكافة الأنشطة اليومية بالشكل المطلوب، لكن دون اكتساب وزن إضافي.

هذا الحلم ليس مستحيلا،  بل هو ممكن مع اتباع سياسة “فن اختيار الطعام”. وفي هذا الصدد، يقدم خبير التغذية العلاجية وعلاج السمنة والنحافة، الدكتور جمال عاصم، 5 نصائح من شأنها أن تساعد في الحفاظ على التغذية السليمة التي يحتاجها الجسم مع الحفاظ على الجسم من السمنة وزيادة الوزن.

  1. أولاً يجب أن يكون هناك توازن بين الحفاظ على صحتك وبين هدفك من الرجيم، أي التوازن بين التغذية السليمة وفعالية الرجيم في إنقاص الوزن.

 

  1. أنظمة الهرم الغذائي وحساب السعرات الحرارية هي أفضل الأنظمة الغذائية على الإطلاق، ذلك أن رجيم الهرم الغذائي يتكون من 5 أصناف رئيسية هي الألبان ومشتقاتها، والزيوت والدهون، والكربوهيدرات مثل الأرز والخبز، والبروتين مثل البيض والسمك واللحوم، والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف وأهمها الخضروات والفاكهة.

 

  1. حرمان الجسم من الطعام ومن العناصر الهامة له يحثه على إبطاء معدلات حرق الدهون وبالتالي يظهر للشخص أعراض الرجيم المتمثلة في الدوخة والصداع وعدم القدرة على أداء المهام اليومية الروتينية، لذلك لابد من احتواء أي نظام غذائي صحي على عناصر الغذاء بالكامل، وهي الدهون الصحية والألبان والفاكهة والخضروات والنشويات والبروتينات.

 

  1. بعد قياس معدل الحرق يتحدد النظام الغذائي للشخص، إذاً لابد وأن تعرف معدل حرقك للدهون لكي تحدد نظامك الغذائي. فعلى سبيل المثال اذا كنت تحرق 2000 سعر حراري يجب أن تتبع نظام غذائي يحتوي على 1400 سعر حراري مقسمين على 5 وجبات صغيرة موزعة على مدار اليوم بشرط يحتوي الرجيم على جميع العناصر الغذائية.

 

  1. وأخيراً يبقى الفيصل في النظام الغذائي هو معدل الحرق وبعض المتطلبات الصحية.

عن المستقبل

شاهد أيضاً

مصحة الساحل للانكولوجيا تنخرط في الحملة الوطنية للتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدي

أعلنت مصحة الساحل للأنكولوجيا عن انخراطها في حملة التوعية والتحسيس بأهمية الكشف المبكر عن سرطان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *