أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / IMPULSE’.. برنامج لتسريع الشركات الناشئة يدعم رواد أعمال موهوبين في هذه المجالات

IMPULSE’.. برنامج لتسريع الشركات الناشئة يدعم رواد أعمال موهوبين في هذه المجالات

أعلنت جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، أمس الخميس 27 يونيو الجاري، عن انطلاق برنامج IMPULSE، لتسريع الشركات الناشئة ذو بعد عالمي، بدعم من المجمع الشريف للفوسفاطOCP) ) وفرعهOCP AFRICA.


وأوضحت الجامعة، في بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أن برنامج Impulse الذي تم تصميمه بالتعاون مع MassChallenge ، وهي مؤسسة تسريع عالمية، تعتمد نماذج تهدف إلى التأثير الإيجابي دون السعي إلى الربح أو امتلاك أسهم، يهدف إلى تعزيز أجندة الابتكار الطموحة للمجمع الشريف للفوسفاط، حيث سيقوم بالبحث عن رواد أعمال موهوبين في مجالات تكنولوجيا التعدين، وتكنولوجيا النانو، والتكنولوجيا الحيوية، والتكنولوجيا الزراعية، وسوف يتم مرافقتهم بعرض قيم وطموح للتأهيل.
وأوضح البلاغ أن برنامج Impulse سيكون مفتوحًا لمشاركة شركات مغربية ودولية أخرى من أجل إعداد إنشاء تجمع شركات يدعم أنشطة مركز للابتكار في المغرب متعدد القطاعات ومرتكز على التحديات الأفريقية. وتطمح هذه المنظومة إلى مواكبة تطور المشهد الاجتماعي والاقتصادي الإفريقي، من خلال تعزيز الابتكار ودعم روح المبادرة. هذا التجمع هو في طور التأسيس بالتعاون مع شركات رائدة.


جدير بالذكر أن IMPULSE هو برنامج تسريع مدته 12 أسبوعًا مخصص للشركات الناشئة المبتكرة في مجالات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التعدين وعلوم المواد وهندسة النانو. وهو سيساعد رواد الأعمال بالارتقاء بأعمالهم إلى مستوى عال وسيكوُّن كذلك جسر روابط مع مجموعة OCP ونظم جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية و MassChallenge.
وستستفيد جميع الشركات الناشئة المشاركة في برنامج Impulse من العديد من المزايا لتعزيز مشاريعها المبتكرة، كالتوجيه والتدريب المقدمين من قبل خبراء OCP وأساتذة وطلاب الدكتوراه بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والموجهين من شبكة MassChallenge ومنظومة ريادة الأعمال المغربية، إلى جانب الحصول على فرص صفقات تجارية عبر شبكات OCP Group وOCP Africa وUM6P، مع إمكانية الفوز بجائزة نقدية بقيمة 250،000 دولار يتم مشاركتها في يوم العرض الإختتامي بين الشركات الناشئة الفائزة، وكذا الولوج إلى البنى التحتية لجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية والمختبرات التجريبية والمختبرات الحية، المجهزة بأحدث المعدات التي تمكن الشركات الناشئة من تطوير واختبار النماذج الأولية لمنتجاتها وخدماتها، فضلا عن رحلات دراسية إلى النظم الموجودة ببوسطن ولوزان، والاحتضان في مساحة عمل مشتركة تبلغ مساحتها 430 مترًا مربعًا، وهي مجهزة بالمرافق والمعدات اللازمة لتمكين الشركات الناشئة من العمل، مع الحصول على التمويل من خلال مجموعة من صناديق الاستثمار الوطنية والدولية وممولي الأعمال.
للإشارة، فإن البرنامج مفتوح لجميع المبتكرين الطموحين ورجال الأعمال من جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، سيتم إعطاء الأفضلية للشركات الناشئة التي تتجاوز مرحلة الفكرة. وسيستهدف البرنامج الشركات الناشئة التي لديها دليل على فكرة مشروع “POC” أو منتج الحد الأدنى القابل للتطبيق “MVP” في مجالات التكنولوجيا الزراعية والتكنولوجيا الحيوية وتكنولوجيا التعدين وعلوم المواد وهندسة النانو.

 

شاهد أيضاً

بورصة الدار البيضاء على انخفاض طفيف في تداولات الافتتاح متأثرة بمؤشرها الرئيسي مازي

افتتحت بورصة الدار البيضاء تداولاتها أمس الثلاثاء ، على انخفاض طفيف ، حيث خسر مؤشرها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *