الرئيسية / تكنولوجيا / استفادة 31 أستاذا جامعيا من برنامج “تكوين المكونين” المنظم حول البحث في مجال التعليم العالي ونقل الكفاءات المتقدمة

استفادة 31 أستاذا جامعيا من برنامج “تكوين المكونين” المنظم حول البحث في مجال التعليم العالي ونقل الكفاءات المتقدمة

أعلنت هواوي المغرب عن استفادة 31 من المكونين المتخصصين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، من تكوينات في مجال البيانات الضخمة والحوسبة السحابية، في دورتها الجديدة من برنامج “تكوين المكونين”، الذي نظمته خصيصا للأساتذة الجامعيين من مختلف مؤسسات التعليم العالي بالمملكة، وذلك بهدف إثراء كفاءاتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتمكينهم من نقلها إلى طلابهم.
وفي بلاغ لها توصل موقع “المستقبل” بنسخة منه، أكدت هواوي المغرب أن هذا التكوين، الذي يتمحور حول البحث في مجال التعليم العالي ونقل الكفاءات المتقدمة، جرى خلال الفترة من 11 إلى 22 أبريل في إطار برنامج هواوي السنوي “تكوين المكونين”، الذي يتفرع بدوره من البرنامج الشامل “أكاديمية هواوي لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات” المعتمد من طرف هواوي، التي تعد من أهم المزودين العالميين بالبنيات التحتية والأجهزة الذكية في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وذكر البلاغ أن البيانات الضخمة والحوسبة السحابية، التي تعتبر بمثابة حجر الزاوية بالنسبة لهذه الدورة، شكلت موضوع وحدات تستجيب للقضايا الراهنة ولاحتياجات السوق. وأوضح أن الدروس بالنسبة للموضوع اﻷول تعلقت بحل كيونبنج للبيانات الضخمة (Kunpeng Big Data)، والتقنيات الرئيسية والهندسية للمكونات المهمة للبيانات الضخمة (HDFS وHive وHBase وFlume وSpark وFlink وElasticsearch وRedis)، إضافة إلى حلول هواوي للبيانات الضخمة. أما الوَحَدة الثانية فركزت من جانبها على المعارف في المجال المعلوماتي والشبكة والتخزين المرتبطة بالافتراضية.
في هذا الصدد، أكد فوستين شو، نائب المدير العام لهواوي المغرب، على الاهمية الخاصة التي توليها هواوي لنقل المعارف والكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات لفائدة مختلف الأطراف المعنية، وقال: «يشكل الالتزام المجتمعي بالنسبة لهواوي مؤشرا مهيكلا لنموذج نموها. ونتطلع، في إطار برنامج “تكوين المكونين”، إلى أن يصبح المدربون الذي كوناهم بدورهم قادرين على تمكين أشخاص آخرين من الاستفادة من المعارف والكفاءات التي اكتسبوها، وذلك على سبيل المثال عبر تنظيم دورات تكوينية يتم تخصيصها لفائدة الطلبة أو أساتذة آخرين».
تجدر الإشارة إلى أن المستفيدين من البرنامج تم انتقاؤهم من طرف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، وهواوي المغرب. وتأتي هذه الشراكة الواسعة النطاق لتنضم إلى الإصلاحات الجارية التي يتم تنفيذها لصالح المنظومة التعليمية بالمغرب.
جدير بالذكر أن برنامج “تكوين المكونين” يندرج بالكامل ضمن منظور الشركة لتنمية الكفاءات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في خدمة جودة التعليم بالمغرب.

 

 

 

شاهد أيضاً

مزور: المغرب يتموقع كوجهة رئيسية للبحث والتطوير في مجال التكنولوجيات الحديثة

قالت وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، إن المغرب يتموقع حاليا، بعد كل من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.