الرئيسية / ثقافة وفن / الإعلان عن تنظيم الدورة 16 لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي.. وهذه طريقة المشاركة

الإعلان عن تنظيم الدورة 16 لجائزة محمد السادس لفن الخط المغربي.. وهذه طريقة المشاركة

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن تنظيم الدورة السادسة عشرة للمسابقة الوطنية لنيل جائزة محمد السادس لفن الخط المغربي، وهي جائزة سنوية لمكافأة أجود الخطاطين المغاربة المتفوقين، وتكريم كبارهم الذين بذلوا جهودا مخلصة في خدمة هذا النوع من الخط والتعريف به ونشره.

وذكرت الوزارة على موقعها الإلكتروني أن هذه الجائزة تأتي “بناء على التوجيهات السامية لمولانا أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، وانطلاقا من خصوصية التراث الفني للخط المغربي وعراقة تجذره في الثقافة والمجتمع وإيمانا بضرورة الحفاظ على دوره الثقافي والحضاري وحضوره الفني وأبعاده الجمالية، وسعياً إلى تشجيع أجيال الخطاطين على التشبع بجماله وإبراز إمكانياته الكاليغرافية”.

وتتوزع جوائز هذه المسابقة على “جائزة محمد السادس للتفوق” (خمسون ألف درهم)، و”جائزة محمد السادس للتميز” (أربعون ألف درهم)، و”جائزة محمد السادس التشجيعية” (ثلاثون ألف درهم)، إضافة إلى “جائزة محمد السادس التكريمية” (خمسون ألف درهم) التي تمنح لأحد الخطاطين المغاربة المتميزين الذين تقترحهم اللجنة الوطنية.

وحسب المصدر ذاته، فإن أبواب المشاركة في هذه المسابقة مفتوحة إلى غاية يوم 29 يوليو 2022م المقبل. ويمكن سحب استمارة المشاركة والدليل المرجعي للمسابقة من مندوبيات الشؤون الإسلامية أو من موقع الوزارة على الأنترنيت www.habous.gov.ma.

وترسل الاستمارة مع الأعمال المشارك بها عن طريق البريد المسجل أو تودع بالعنوان الآتي “وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية – مديرية الشؤون الإسلامية- قسم الدراسات الإسلامية – مصلحة تنظيم المسابقات- المشور السعيد – الرباط. المملكة المغربية”. ولمزيد من المعلومات يمكن الاتصال بالأرقام التالية : 0537668612 / 0537763210.

شاهد أيضاً

سربة المقدم ماهير البشير بطلة للدورة الـ21 لجائزة الحسن الثاني للتبوريدة

توجت سربة المقدم ماهير البشير ، يوم الأحد 3 يوليوز 2022، بطلة للدورة ال21 لجائزة …

2 تعليقان

  1. بلي محمد من المملكة المغربية

    كلمات بااللغة العربية بدل اللغة الفرنسية ادا سمح لنا المنبر شكرا من يطوف بين الورود ولازهار يرى العجب يرى الجمال كله ان لم يكن بعضا منه نعم ان من التشكيل الخط وما أدراك ماهو ألوان وأشكال متنوعة و مختلفة يستحيل على أي كان أحصاءها ونحن نقصد الخط بصفة عامة فاالمتميزين عن جد ارة في فن التشكيل تفننوا فيه سواء كان شرقيا أو غربيا أوعربيا وعلى دكر هد ا لاخير الخط المغربي ظهرت منه صورا كثيرة هده لاتشبه لاخرى مثلا الباء على شكل مستقيم وغير مستقيم وكدالك الحاء وكدالك السين وكدالك الخاء وكدالك الراء وكدالك الطاء وكدالك الشين وهكدا فاالخط المغربي من الباب الواسع دخل عالم المنافسة فنال لاعتراف والجائزة ورفع رأس المملكة عاليا فلا يظن أحد ا ان رسم الخط أمر يسير لاوالله أدا لم تكن عند التقنية فلا تتعب نفسك أبحت عن شيء آخر غيره

  2. بلي محمد من المملكة المغربية

    عودة كاالبرق ادا سمح لنا القارئ المتتبع لنشاط الفني ولو كان على هد ا الوجه شكرا اقول أدا لم تكن عندك التقنية فالاخطاء ناجمة عن السرعة فا سمحوا لنا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.