أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / الحكومة تطلع النقابات واتحاد المقاولات على مشروع قانون المالية 2020

الحكومة تطلع النقابات واتحاد المقاولات على مشروع قانون المالية 2020

عقد سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، صباح اليوم الاثنين “14 أكتوبر 2019″، اجتماعا مع الشركاء الاجتماعيين والاقتصاديين، بمقر رئاسة الحكومة، لتلقي مقترحاتهم بخصوص مشروع قانون المالية لسنة 2020، بعد العرض الذي سيقدمه أمامه وزير الاقتصاد والمالية إصلاح الإدارة.

وأوضح رئيس الحكومة أن مشروع قانون المالية يبقى منفتح على جميع الاقتراحات، وسيحاولون في مثل هذا اللقاء السنوي تجميع الآراء والاطلاع على انتظارات الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين بشأن مختلف القضايا، لتدقيق بعض مقتضيات مشروع قانون المالية قبل عرضه على مجلس الحكومة”.

وجدد رئيس الحكومة التمسك بانتظام الحوار الاجتماعي مع كافة الشركاء، منوها بالجهود التي تبذل من قبل الجميع رغم تباين المواقف بشأن عدد من القضايا، حيث شدد أن “مصلحة الوطن والمواطنين هدفنا المركزي والمهم الذي يحركنا”.

وأضاف العثماني، “نجتمع ونعمل على تحسين العروض ونتحاور ونحاول أن نوقع الاتفاقات ونعمل جاهدين لتحسين شروط عيش المواطنات والمواطنين”.

وجدير بالذكر أن اجتماع اليوم الاثنين “14 أكتوبر 2019” يعد أول لقاء بين الحكومة والاتحاد العام لمقاولات المغرب والمركزيات النقابية الأكثر تمثيلية بعد الاتفاق ثلاثي الأطراف الذي تم توقيعه يوم “25 أبريل 2019” مع الشركاء الاقتصاديين والاجتماعيين.

وأوضح رئيس الحكومة أنه منذ التوقيع، تمكنت الحكومة من المصادقة على حوالي 40 مرسوما التي تطلب إخراجها “عملا دقيقا لتأخذ مقتضيات الواردة في الاتفاق الثلاثي طريقها إلى التطبيق والحمد لله جزء منها طبق وجزء آخر في طريقه إلى ذلك”.

وتوقف سعد الدين العثماني عند الزيادة التي همت أجور الموظفين والرفع من الحد الأدنى من الأجور في عدد من القطاعات، والزيادة في قيمة التعويضات العائلية لموظفي القطاع العام، مشيرا إلى أنه تم العمل أيضا على تفعيل الزيادة في أجور وتعويضات أجراء القطاع الخاص وذلك بتعاون مع الشركاء الاقتصاديين.

 

شاهد أيضاً

بنك المغرب.. أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم

في ما يلي أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدرهم، اليوم الثلاثاء 24 ماي 2022، حسب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.