الرئيسية / أخبار / ماهو الروماتيزم وما أسبابه الحقيقية.. دكتور يجيب

ماهو الروماتيزم وما أسبابه الحقيقية.. دكتور يجيب

ارتفع في السنوات الأخيرة أعداد الأشخاص المصابين بالرماتيزم، الذي يعد من بين أكثر الأمراض المسببة للألم الشديد في المفاصل والعظام.
ويطرح عدد كبير من الناس تساؤلات عن تعريف هذا المرض وعن الأسباب التي تؤدي إلى الاصابة به، وهل يوجد نوع واحد منه أم هناك عدة أنواع؟.
وفي هذا الإطار قال الدكتور صلاح الدين المعرفي، إنه حینما نتكلم عن أمراض الروماتیزم فإننا نعني كل الأمراض التي تصیب الجھاز الحركي، الذي یشمل العظام والمفاصل والعمود الفقري والعضلات.
وعن أسباب هذه الامراض وهل للرطوبة والبرد دور فيها قال الدكتور، “یعتقد كثیر من الناس خطأ أن سبب الروماتیزم ھو البرد والرطوبة، وھم یظنون أن البرد والرطوبة ینفذان إلى العظام والمفاصل ویؤدیان إلى تآكلھا وإتلافھا والحقیقة خلاف ذلك”.
وإن كان ثمة علاقة بینھما يضيف الدكتور، ف”نحصرھا في أمرین اثنین: وهما أن انخفاض الضغط الجوي قد یحدث بعض الآم عند بعض الناس وأن البرد والرطوبة قد تزید من حدة الآلام عند بعض المرضى.
وتابع المتحدث ذاته، أن الأسباب الحقیقية لأمراض الروماتیزم كثیرة ومتنوعة وقد یفوق عددھا المائتین، ویمكن أن نلخصھا في مجموعات نذكر من بینھا على سبیل المثال لا الحصر:
الروماتیزم الغضروفي ( أو الروماتیزم التنكسي ) (أو مرض المفاصل التنكسي)
وھو مرض ینتج في البدایة عن (L’arthrose) وھو ما نعبر عنه بالفرنسیة بخشونة في الغضروف ثم ینتشر إلى المكونات الأخرى للمفصل، وھو أكثر أمراض الروماتیزم انتشارا ویصیب بصفة خاصة فقرات العنق وأسفل الظھر كما یصیب أصابع الیدین والركبتین ومفصلي الفخذ، مشيرا إلى أن ھذا المرض یكثر بصفة خاصة عند المسنین.
والرماتیزم الالتھابيles Rhumatismes inflammatoires) ) وھذه المجموعة تضم
أمراض كثیرة الجامع بینھا ھو حدوث التھاب في غشاء المفصل مما یؤدي إلى انتفاخھا وتورمھا، وھذا الالتھاب غالبا ما ینتج عن خلل في جھاز مناعة الجسم بحیث یعتبر الجسم خطأ بأن بعض مكونات المفصل أصبحت غریبة عنه فیھاجمھا بأجسام مضادة، و لا یمكن أن یحدث ھذا الخلل إلا إذا اجتمعت عدة شروط من بینھا الاستعداد الوراثي لھذه الأمراض وتعرض الجسم لبعض الجراثیم والفیروسات وإلى عوامل أخرى، ومن أھم الأمراض في ھذه المجموعة مرض الروماتوید )التھاب المفاصل الروماتیزمي( (PR).
ونوع أخر من أمراض الروماتيزم، وهو الروماتیزم الجرثومي وینتج عن إصابة المفاصل أو العظام ببعض الجراثیم مما یؤدي إلى إلتھابھا وتقیحھا، وإلى إتلاف سریع لمكوناتھا، و لھذا فإن مثل ھذا الروماتیزم یستوجب التشخیص السریع والعلاج المبكر لأجل تفادي مضاعفاته، وكذا الروماتیزم الناتج عن بعض أمراض الجھاز الھضمي مثل مرض كرون، والروماتیزم المرتبط ببعض الأمراض الجلدیة مثل مرض الصدفیة الذي یؤدي إلى الروماتیزم الصدافي.

تابعونا في المقال القادم سنتطرق إلى وسائل علاج مرض الروماتيزم، وإلى وسائل الوقاية.

شاهد أيضاً

أوزين: تصريح بنعلي حول مصفاة لاسامير قاصر ويعبر عن تضارب التصريحات الحكومية المرتبكة

في ظل الارتفاع الصاروخي لأسعار المحروقات، والتبعات الاقتصادية والاجتماعية لذلك، وتأثيرها على القدرة الشرائية للمواطنين، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.